اخبار سلطنة عمان اليوم : المدعي العام يفتتح اليوم فعاليات حلقة العمل القانونية بظفار

الوطن العمانية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار عمان - صلالة ـ الوطن:
تقتتح صباح اليوم بمكتبة دار الكتاب العامة بقاعة عبد القادر الغساني فعاليات حلقة العمل القانونية التي تنظمها جمعية المحامين العمانية بالتعاون مع هذه المكتبة العريقة بمحافظة ظفار وذلك تزامنا مع مهرجان خريف صلالة 2018. وسيرعى حفل الافتتاح سعادة حسين بن علي الهلالي المدعي العام.
وقال سعادة الدكتور محمد بن ابراهيم الزدجالي رئيس مجلس ادارة جمعية المحامين العمانية: إن الجمعية تنظم وبالتعاون مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني فعاليات قانونية بهدف من خلالها اثراء مدارك المشاركين وتنميتها وتأتي هذه الفعالية القانونية مستهدفة شريحة معينة من المختصين في القضاء الاداري نظراً لاهميتها، مضيفاً بقوله: إن القرار الإداري هو عمل قانوني له آثاره المباشرة وغير المباشرة ولأنه كذلك فإنه يتحلل إلى عدة عناصر أو أركان هي أساس وجوده وصحته، والقرار الإداري لا ينصب قائماً وصحيحاً إلا إذا توافرت له كافة الأركان فإذا ما جاء القرار الإداري غير متوافر الأركان فانه يعد مشوباً بعيب ولا ينهض صحيحاً وقائماً على أسبابه.
وأركان القرار الإداري هي: سبب القرار الإداري، وشكل القرار الإداري، والاختصاص بإصدار القرار الإداري، ومحل القرار الإداري، والغاية من القرار الإداري، وحتى يصدر القرار الاداري صحيحاً يجب ان تتوافر به مجموعة من الشرط تتمثل يجب ان يصدر القرار الاداري عن صاحب الاختصاص الزماني والمكاني والموضوعي فاذا اختل اي ركن من هذه الاركان فيعتبر القرار الاداري معيباً بعيب عدم الاختصاص، كما يجب ان يتصف القرار الاداري بالمشروعية ويجب ان يكون هناك نص بالتشريع يفوض صاحب الاختصاص الذي سبق وان تحدثنا عنه باصداره، ويجب ان يكون السبب الذي صدر لاجله القرار الاداري سبب مشروع، ويجب ان يلتزم مصدر القرار الاداري بالشكليات والاجراءات التي تفوضه.
وعن شروط صحة القرار الإداري أضاف رئيس الجمعية: يقوم القرار الإداري على خمسة أركان وهي: ركن الاختصاص وركن الشكل وركن المحل وركن السبب وركن الغاية.
يذكر أن هذه الفعالية تعد من اهم الفعاليات القانونية التي تأتي في اطار المعارف القانونية للمحامين ومن في حكمهم حيث عكف الجمعية على تقديم عدد من الفعاليات الهادفة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سلطنة عمان اليوم : المدعي العام يفتتح اليوم فعاليات حلقة العمل القانونية بظفار في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن العمانية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي الوطن العمانية

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق