اخبار اليمن عاجل : الإيسيسكو تدين نهب مليشيا الحوثي لمكتبة مدينة زبيد التاريخية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإيسيسكو تدين نهب مليشيا لمكتبة مدينة زبيد التاريخية

الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2019 الساعة 11 صباحاً :- الوحدوي نت - متابعات

عبرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" عن ادانتها قيام مليشيا الانقلابية،الأحد، بسرقة مخطوطات وكتب تاريخية وعلمية و نفائس نادرة من مكتبة مدينة زبيد الواقعة في القلعة التاريخية بالمدينة التابعة لمحافظة .
واكد المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز التويجري:" إن المخطوطات والكتب المنهوبة تمثل تراثا نفيسا يوثق تاريخ مدينة زبيد التي كانت عاصمة من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر الميلادي".
وقال أن سرقة هذا التراث تعتبر عملا إجراميا بحق التراث الحضاري اليمني، ومخالفة خطيرة للمواثيق والإعلانات الدولية الخاصة بحماية التراث الحضاري والمحافظة عليه.
ودعا المدير العام للإيسيسكو الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وبخاصة اليونسكو إلى التدخّل لإجبار ميليشيا الحوثيين على إعادة ما نهبته من مكتبة مدينة زبيد باعتباره جزءاً من التراث الثقافي للإنسانية جمعاء والذي تنص اتفاقية لاهاي المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية في فترات النزاعات المسلحة على تجريم الاعتداء عليه.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوحدوي نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوحدوي نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق