اخبار السودان اليوم الأربعاء 16/1/2019 - تحديد يوم 24 يناير الجاري لانطلاق المفاوضات بين حكومة أفريقيا الوسطى والحركات المسلحة بالخرطوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم:

أطلع وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، سفراء “الاتحاد الأوروبي، “المملكة المتحدة، فرنسا”، إضافة إلى القائمين بأعمال الولايات المتحدة والنرويج، على الاستعدادات الجارية لانطلاقة المفاوضات بين حكومة أفريقيا الوسطى والحركات المسلحة بالخرطوم يوم 24 يناير الجاري.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية، يوم الثلاثاء، أن رعاية الخرطوم للمفاوضات تأتي في إطار تنشيط مبادرة الاتحاد الأفريقي للسلام والمصالحة بأفريقيا الوسطى.

وذكر الدرديري أن المجتمع الدولي يدعم مفاوضات الخرطوم بشكل كامل، وقال إن ذلك برز في الاجتماع رفيع المستوى حول جهود السلام بأفريقيا الوسطى ببانقى يومى 8 و9 يناير، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ودول تجمع “سيماك”.

وأوضح الدرديري أن مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي السفير إسماعيل شرقي، سيكون مشرفاً على مفاوضات الخرطوم التي ستشارك فيها كل الأطراف المعنية.

سلام دارفور

وقال وزير الخارجية وفقاً للبيان، إن” السلام والاستقرار في أفريقيا الوسطى ضرورة لابد منها لاستكمال السلام والاستقرار في دارفور، خاصة في إطار الاستعدادات لإكمال انسحاب يوناميد من دارفور العام المقبل، وتحقيق التداخل الاجتماعي والقبلي بين السودان وأفريقيا الوسطى”.

وأكد أن المجتمع الدولي سيكون شريكاً منذ البداية في مفاوضات الخرطوم.

واستعرض الدرديري خلال اجتماعه بالسفراء، الاجتماعات واللقاءات التي أجريت تمهيداً لانطلاقة مفاوضات الخرطوم، وتوقع أن يشهد وزراء خارجية دول الإقليم المفاوضات .

وعبر السفراء الذين حضروا اللقاء عن دعم بلدانهم للمفاوضات.

وقال سفير بعثة الاتحاد الأوروبي لدى البلاد، جان ميشيل دوموند، إنهم سعداء بما خرج به الاجتماع رفيع المستوى ببانقي ويدعمون استضافة الخرطوم للمفاوضات.

كما أعربت سفير فرنسا مانويل بلاتمان عن رضى بلادها التام عن نتائج اجتماعات بانقى وبانطلاقة المفاوضات في الخرطوم، وقالت إن بلادها ظلت تدعو للاسراع بتنشيط وتنفيذ مبادرة الاتحاد الأفريقي للسلام والمصالحة، داعية للبناء على ماتم الاتفاق عليه مسبقاً.

شبكة الشروق


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق