اخبار الاقتصاد السوداني - مصدرون: الأوضاع الراهنة غير مهيأة لتصدير (7) ملايين رأس هذا العام

السودان اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الثروة

اليوم :

طالب عدد من مصدري الماشية، بحلحلة مشكلات الصادر في سد ثغرات طرق الدفع وإرجاع حصائل الصادر، والحد من الممارسات السالبة في السجلات التجارية، وإزالة المعوقات الإدارية وزيادات الرسوم والجبايات، وتأهيل البنى التحتية الداعمة لانسياب الصادر وتنفيذ الخطط الموضوعة. لإنفاذ خطة وزارة الثروة الحيوانية لتصدير 7 ملايين رأس من الماشية  في العام الجديد 2019.
واعتبر أمين عام شعبة مصدري الماشية، صديق حدوب  أن الأوضاع الاقتصادية الراهنة، غير مناسبة لتصدير هذا الرقم، وقال لـ(السوداني) إن المصدرين حالياً يعانون من مشكلات شح السيولة وصعوبة الشراء للمواشي، كما نجد أن المواعين الاستيعابية غير كافية وهناك مشكلات الترحيل وارتفاع أسعار المواشي ومن ثم تكلفة الصادر. وأضاف : يفترض أن تراعي الخطط المعطيات الموجودة وقدرتها على  تنفيذ  العمل، مشيراً إلى أن القطاع  يشكو من مشكلات تحتاج للحسم .
وقال المصدر سلامة عبدالله راشد، لـ(السوداني) إن طموحات المصدرين تفوق هذا الرقم المحدد، مبيناً أن الإنتاج السنوي من المواشي  يصل لنحو 40 مليون رأس، يسمح  بتصدير ما لايقل عن 15 مليوناً، ولكن توجد صعوبات ومشكلات تحول دون تحقيق هذا الرقم.  وأضاف: القطاع حالياً  يعاني من زيادات في رسوم الموانئ والنولون ستنعكس سلباً على  تكلفة الصادر، منوهاً إلى أن  هناك جهوداً لإجراء مشاورات مع الجهات المختصة للمعالجة، حتى يكون هناك استقرار في عمل الصادر.
وأشار المصدر الطاهر النعيم، إلى أن تصدير 7 ملايين رأس  عبر الطرق الرسمية للدفع، غير ممكن، كما أن الغاية ليست في الرقم ولكن في العائدات المرجوة من هذا الرقم، وقال لـ(السوداني) إن الصادر يشهد حالياً “فوضى وممارسات لضعاف النفوس” استغلت نظام الدفع المقدم، مشدداً على أن الخطوة المطلوبة تحديد العائدات المرجوة وسد الثغرات في أمر تحديد السعر  بالرجوع إلى نظام الرأس بدلاً من الطن، وأضاف: معالجة مشكلات الصادر  ستسهم في تحقيق هذا الرقم وتجاوزه.
يذكر أن وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، أعلنت عن خطة  لتصدير 7 ملايين  رأس من الماشية في العام 2019م.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - مصدرون: الأوضاع الراهنة غير مهيأة لتصدير (7) ملايين رأس هذا العام في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق