اخبار الاقتصاد السوداني - خبير زراعي يدعو إلى حماية السمسم السوداني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
سمسم

اليوم :

دعا دكتور حسب الرسول حاج السعيد خبير في الاقتصاد الزراعي الى تعطيل  جينات بذور السمسم منعا لاستخدامها للزراعة بالدول المنافسة للسودان.

ولا ينافس السمسم السوداني في الاسواق العالمية هذا الموسم للمضاربات في السوق المحلي هنا اذ وصل سعر القنطار الى اربعة آلاف جنيه ليهبط الى ثلاثة وانعكس تدهور الجنيه السوداني – وفق ما يقول السعيد – على زيادة تكلفة الإنتاج والترحيل. ويضيف قائلا لـ(سونا) “لابد من تدخل الحكومة ووقف المضاربات وتحديد سعرين لصرف العملات الأجنبية ومنع صادر الخام من السمسم السوداني” .

واوضح أن تحديد سعر صرف مخفض للعملة للاستيراد يساعد على توفير مدخلات انتاج للسلع، موضحا امكانية أن يتم  ذلك بواسطة صناع السوق.

واشار الى تطبيق سعرين للدولار كان قد تم في الثمانينيات في محاصيل القطن والصمغ انعكس على توفر مدخلات انتاج وادوية بأسعار  رخيصة.

واكد ضرورة الاسراع بانضمام السودان  لمنظمة التجارة العالمية وتصنيع السمسم السوداني للحصول على  القيمة المضافة، مؤكدا أن العائد من الزيوت اعلى.

وبلغ متوسط  الصادر السنوي للسمسم  450  الف طن في الفترة من العام 2015 وحتى عام  يوليو من العام 2018 فيما بلغ العائد منه 400 مليون دولار.

 وتنافس كل من دولتي الهند واثيوبيا السودان في الاسواق العالمية، ويعد الصين اكبر دولة مستهلكة للسمسم والذي يتراوح ما بين مليون الى مليون ومائتي طن

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق