اخبار السودان اليوم السبت 10/11/2018 - حميدة يشن هجوماً عنيفاً على هيئة الإمدادات الطبية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم:
شن وزير الصحة بولاية الخرطوم، مأمون حميدة، يوم السبت، هجوماً هو الأعنف من نوعه، على هيئة الإمدادات الطبية، واتهمها بـ”الربحية” وأنها تنشط في استثمارات بعيدة عن تفويضها الرئيس.
ومن شأن حديث حميدة أن يعزز الأقوال الذاهبة إلى أن الكيانات الصحية تعمل كجزر معزولة.
ووصف حميدة الذي كان يتحدث في ندوة حول “كيفية مساهمة الصناعة الدوائية الوطنية في توفير الأدوية”، هيئة الإمدادات الطبية بأنها ربحية، لا ينحصر نشاطها في الإمداد الدوائي، ويتخطاه إلى أنشطة استثمارية خدمية مثل بناء قاعات للاجتماعات والمؤتمرات.
وتعد الإمدادات بأنها المؤسسة الحكومية المسؤولة قانوناً عن توفير الأدوية والمستهلكات والمعدات الطبية للمؤسسات الحكومية.
وأضاف حميدة: “الإمدادات شركة ربحية منذ فصل تبعيتها من وزارة المالية، وتربح نسبة 15% من أي عقار تبيعه، حتى ولو كان البيع للمؤسسات الحكومية”.
وكشف عن ضبط أدوية غير مطابقة للمواصفات داخل مخازن الإمدادات، التي ألمح لكونها تستغل قبوعها تحت حماية قرار رئاسي بعدم تفتيشها.
وقال حميدة بعدم توفر الأدوية بما في ذلك أدوية الطوارئ المنقذة للحياة، والمستخدمة في العمليات الجراحية، موضحاً انقطاع الخدمة الطبية في فترات لعدم وجود “القطن والشاش والقفازات”.
واعتبر حميدة أن أس المشكلة متمثل في عدم ثبات سعر صرف ، ما يستدعي إيجاد طرق أخرى لتوفير الدواء.
وشهدت الصيدليات مؤخراً شحاً وانعدام في معظم الأدوية، ما خلق تزاحماً امام صيدلية الامدادات.
ونادى وزير الصحة الولائي بخفض الرسوم المفروضة على الادوية خاصة ادوية الطوارئ.

 

 


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السودان اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السودان اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق