اخبار الاقتصاد السوداني - أكثر من 3 ملايين يورو تكلفة المبيدات للموسم الشتوي المقبل

السودان اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم :

بلغت التكلفة الكلية لشراء مبيدات الحشائش والحشرات للموسم الشتوي المقبل نحو 3 ملايين و700 ألف يورو، وفقاً لتقرير حكومي، ناقشه مجلس الوزراء السوداني بحاضرة ولاية الجزيرة ودمدني، يوم الأحد.

ووفر بنك السودان المركزي 790 ألف يورو من جملة التكلفة الكلية.

ودعا التقرير إلى ضرورة إعلان البنك الزراعي لسياسات التمويل في وقت مبكر، والسياسات التشجيعية لزراعة القمح مع تحديد سعر الشراء بناءً على الدراسة المقدمة، والتي حددت مبلغ 1800 جنيه للجوال زنة 100 كيلوجرام .

وطالب التقرير بضرورة الاستفادة من تجربة التمويل عبر إدارات المشاريع القومية، مع رفع سقف التمويل الأصغر من 50 ألفاً إلى 100 ألف جنيه.

تأهيل المشاريع

كما طالب التقرير وزارة المالية باستخراج التصديق المبدئي لتأهيل المشاريع الزراعية لولايات نهر النيل والشمالية والنيل الأبيض، بتكلفة كلية بلغت 60 مليون جنيه ضمن خطاب الضمان لاستكمال الخطة المساحية المستهدفة لزراعة القمح بالولايات المستهدفة.

وحدّد التقرير احتياجات الوقود للموسم بـ58 ألفاً و310 أمتار مكعبة، على أن يتم توفير 12 ألف متر مكعب خلال شهر سبتمبر، و14 ألف متر مكعب في شهر أكتوبر المقبل، وتوفير الخيش للموسم الشتوي قبل بداية حصاد القمح والمحاصيل الأخرى خلال شهر فبراير عبر البنك الزراعي والشركات.

وأوضح أن كميات الخيش المطلوبة لمحصول القمح تقدر بـ32 ألف بالة، بجانب توفير 7 آلاف بالة لزهرة عباد الشمس، و8 آلاف بالة للمحاصيل الأخرى.

وفيما يختص بتحضيرات الوزارة في توفير الأسمدة ذكر التقرير أنه تم توفير 84 ألف طن من سماد الداب، و210 من سماد اليوريا، على أن يتم توفير 35 ألف طن من سماد الداب، و148 ألف طن من سماد اليوريا، لسد الفجوة عبر البنك الزراعي، مع تأكيد الإلتزام بالزمن المحدد له منتصف أكتوبر من العام الجاري.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الاقتصاد السوداني - أكثر من 3 ملايين يورو تكلفة المبيدات للموسم الشتوي المقبل في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السودان اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السودان اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق