اخبار سوريا اليوم - توحيد تقارير الطب الشرعي بمناطق سيطرة النظام بعد أخطاء تسببت بتوقيف سوريين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تراجع عمل الطب الشرعي ينعكس سلباً على الحالات التي تتطلب تدخله - صورة تعبيرية

قال مدير الهيئة العامة للطب الشرعي في ، زاهر حجو، إن الهيئة ستعمل على توحيد تقارير الطب الشرعي في المناطق التي يسيطر عليها النظام، متحدثاً عن أخطاء أدت إلى سجن سوريين.

وأشار حجو في تصريحات نشرتها صحيفة "الوطن" المؤيدة لنظام الأسد، اليوم الأحد، إلى أن الهيئة تُصدر 60 تقريراً شرعياً يومياً في سوريا ما بين أحياء وأموات، منها 40 في دمشق وحلب والبقية في المحافظات الأخرى.

وبحسب حجو فإن الهيئة ستوحد تقارير الطب الشرعي "لكيلا يكون هناك في كل محافظة تقاريرها الخاصة بها، ويكون هناك مزاجية لدى الطبيب الشرعي في هذا الموضوع"، مؤكداً أنه تم لحظ العديد من التجاوزات في بعض التقارير الطبية من جهة فتح التقرير وإغلاقه وهذا يتسبب أحياناً في توقيف المواطن.

وبالإضافة إلى ذلك، تحدث حجو عن توحيد نسب العجز في فترة الشفاء والتعطيل عن العمل التي تصدر عن تقرير الطبيب الشرعي، ورأى أن توحيد التقارير الطبية "سيحقق العدالة بين المواطنين بأقصى درجاتها ولا يكون هناك في التقرير أي شبهة"، وفق قوله.

تدهور الطب الشرعي

ويعاني الطب الشرعي في سوريا من قلة عدد الأطباء، وخصوصاً بعدما هاجر عدد منهم لينخفض عددهم إلى نحو 50 طبيباً فقط، في وقت تزداد الحاجة إليهم، ووفقاً لحجو فإن العاملين في الطب الشرعي يعانون من ظروف معيشية الصعبة.

ويُعد الطب الشرعي من أهم الاختصاصات التي تساعد في كشف حقيقة الكثير من الجرائم، خصوصاً وأن الأخيرة تزايدت في سوريا مع حدوث علميات قتل وذبح والعثور على مجازر جماعية تتطلب تشريح الجثامين.

وبالإضافة إلى ذلك يتخصص الطب الشرعي في الكشف عن الأخطاء الطبية، وتحديد مسؤولية الأطباء، وإصابات العمل، وتحديد الأبوة، والأمراض النفسية، والإحالة على المشافي النفسية، وعلى ضوء تقرير الطبيب الشرعي يتم تحديد نوع العقوبة والمسؤولية الجزائية، وفي الأحوال العادية عندما نفحص الجثة يحدد الطب الشرعي زمن الوفاة وسبب الوفاة والشدة التي تعرضت لها الجثة.

ويُشار إلى أن تردي إمكانيات الطب الشرعي في سوريا انعكس بشكل واضح من خلال عدم التعرف على هوية عشرات آلاف الجثامين، حيث قال حسن نوفل رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سوريا في تصريح سابق له، إن عدد الجثث المجهولة وصل إلى 30 ألف، مؤكداً أن الرقم مرشح للزيادة.

اقرأ أيضاً: انفجار في دمشق.. أنباء تتحدث عن استهداف نقطة عسكرية


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق