اخبار سوريا اليوم - تصنيف جديد لدول العالم في مؤشر الديمقراطية.. أين حلت سوريا؟

السورية نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حلت في ظل حكم نظام بشار الأسد المرتبة ماقبل الأخيرة حسب آخر تصنيف لمؤشر الديمقراطية في العالم  لعام 2018 والذي شمل 165 دولة،  في حين جاءت النرويج على رأس القائمة تليها أيسلندا ومن ثم السويد.

و لم يختلف الرقم الذي حصلت عليه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن ذاك الذي حققته في 2017 بحسب تقرير أصدرته وحدة "إيكونوميست إنتيليغنس" التابعة لمجلة "إيكونوميست"، وهو الحيز الأخير بنسبة 3.54.

ولم تأت أيّ دولة عربية في قائمة الديمقراطيات الكاملة التي اشتملت على 30 دولة عبر العالم، بينما لم توجد في قائمة الديمقراطيات المعيبة، ثاني قوائم التصنيف، سوى تونس التي حلت في المركز 63  عالمياً والأول عربياً، وهي الوحيدة عربياً التي حلّت في المراتب الـ99 الأولى.

أما في قائمة الأنظمة الهجينة، فقد جاءت أربع دول عربية، إذ حل المغرب (الثاني عربياً و100 عالمياً)، ثم لبنان (الثالث عربياً و106 عالمياً)، ثم فلسطين (الرابع عربياً و109 عالمياً) ثم (الخامس عربياً و114 عالمياً). أما بقية الدول العربية الأخرى فقد حلّت في قائمة الأنظمة الشمولية، وهو القسم الأكثر سوءاً في المؤشر.

سوريا ما قبل الأخيرة

ووفقاً للمؤشر الذي اهتم بترتيب 165 دولة وإقليمين ترابيين، جاءت سوريا في المركز ما قبل الأخير عالمياً، وقبلها في الترتيب العربي، جاءت السعودية (159 عالمياً)، وقبلها (158 عالمياً). وقد أتت الكويت على رأس الدول الخليجية بحلولها في المركز 116، بينما حلت في المركز 127.

وقد جاءت إسرائيل في مقدمة ترتيب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلولها في المركز 30 عالمياً. وكالعادة احتلت الدول الاسكندنافية رأس المؤشر العالمي، وهي على التوالي النرويج ثم إيسلندا ثم السويد، بينما تذيلت كوريا الشمالية الترتيب الإجمالي.

ويعود هذا التصنيف تحديداً لغلبة الدول المصنفة على أنها شمولية وسلطوية في المنطقة، بواقع 14 من أصل 20 دولة، وهو أعلى رقم بين المناطق الجغرافية قياساً لعدد الدول المشكّلة لها، علما بأن المنطقة ضمت إسرائيل، حسب المؤشر، واستثنت بعض الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية كموريتانيا، التي جاءت ضمن منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

اقرأ أيضا: عائلة الرجل الذي كرمته أسماء الأسد تشكو إخفاء النظام لابنها: لا نعلم عنه شيئاً (فيديو)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - تصنيف جديد لدول العالم في مؤشر الديمقراطية.. أين حلت سوريا؟ في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق