اخبار سوريا اليوم - أردوغان: البعض يدعم الأسد على الرغم من مقتل مليون مسلم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن رأس النظام في بشار الأسد، يسعى للبقاء في السلطة رغم مقتل مليون مسلم في سوريا، مشيراً إلى أن البعض يدعمه على الرغم من ذلك.

وجاء ذلك في كلمة لأردوغان، أمس الإثنين، في مدينة قونية التركية ضمن فعاليات إحياء ذكرى المتصوف جلال الدين الرومي المعروف بـ (مولانا)، والتي تعرف بـ "شبَ عروس" أي "ليلة العرس".

وقال أردوغان إن "الشخص الممسك بمقاليد السلطة في سوريا (بشار الأسد) يسعى للحفاظ على موقعه والبعض يعينه على ذلك، رغم مقتل مليون مسلم في هذا البلد".

وجاء تصريح الرئيس التركي، في وقت نفى فيه وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس الإثنين، صحة ما نُقل عنه في وسائل الإعلام، عن أن ستدرس العمل مع الأسد إذا نجح الأخير في "انتخابات ديمقراطية".

وأوضح أوغلو أنه كان يجيب على سؤال خلال مشاركته في منتدى الدوحة: "هل ستعملون مع الأسد في حال فوزه بانتخابات نزيهة؟". وبيّن أن إجابته كانت على النحو التالي: "إذا جرت هكذا انتخابات فالكل سيراجع مواقفه (..) لم أقل شيئا يعني أننا سنعمل مع الأسد أو أننا نصوّب ما يفعله ولن نقول".

وأثار التصريح الذي نشرته وكالة الأناضول عن جاويش أوغلو جدلاً على مواقع التواصل بين السوريين (قبل أن ينفيه الوزير التركي)، حيث قال بعضهم إن التصريح يشير إلى موقف تركي جديد من النظام الذي تسبب بقتل ما لا يقل عن 500 ألف شخص.

كذلك جاء تصريح الرئيس التركي، بعد زيارة أجراها رئيس  عمر إلى الأسد في دمشق قبل يومين، وهي أول زيارة لرئيس عربي للنظام منذ العام 2011. 

ومنذ بداية الاحتجاجات في سوريا عام 2011، اتخذت تركيا موقفاً مناهضاً لنظام الأسد ووصفته مراراً بالنظام المجرم الذي قتل المدنيين، كما أن النظام يعتبر الوجود العسكري التركي في الشمال السوري "احتلالاً"، ودعا النظام أنقرة مراراً لسحب قواتها.

اقرأ أيضاً: خطة روسية لتقويض المعارضة السورية.. تفاصيلها وأسماء قادة فصائل سابقين يشاركون بها

المصدر: 

الأناضول - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق