اخبار سوريا اليوم - "يني شفق": تصريح مفاجئ لوزير الداخلية حول قضية منح تركيا الجنسية للسوريين المولودين على أراضيها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" - صورة أرشيفية

ذكر موقع "يني شفق"، اليوم الاثنين، إن وزير الداخلية التركي، "سليمان صويلو" قال في تصريح "مفاجئ"، إنه "يوجد هنا في 380 ألف طفل سوري وُلدوا هنا، بإذن الله لو يدعمنا البرلمان في هذا، ونتمكن من توطينهم ومنحهم الجنسية التركية، ليتنا نفعل".

يجدر بالذكر أنّ وزير الداخلية التركيّ، كان قد صرّح مراراً بتصريحات عبر من خلالها عن دعمه وتعاطفه مع السوريين في تركيا. وأكد "صويلو"، في تصريحات له أمام البرلمان منتصف الشهر الماضي، أن عدد  السوريين الحاصلين على الجنسية التركية تجاوز 59 ألف، بينهم 31 ألفاً و 747 طفلاً ً.

وأشار "صويلو" بحسب تقرير لموقع "أبا خبر" نشر في الـ16 من نوفمبر/ تشرين الأول، وترجمته "السورية نت"،أن 28 ألفاً من البالغين السوريين، حصلوا على الجنسية، بينهم 15 ألفا من الأكاديميين ورجال الأعمال وأصحاب الحرف والمدرسين.

وفي سؤال وجه للوزير خلال جلسة البرلمان ، عن موضوع الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا وتجاوز عددهم 384 ألف طفل، قال صويلو "بالنسبة لهؤلاء الأطفال  فلو وجد قراراً بمنحهم الجنسية التركية فجميعهم سوف يصبحون مواطنين أتراك"، معلقاً على ذلك بتأكيده أن "هؤلاء الأطفال في المستقبل سيصبحون قادرين على شرح معنى أخوة الوطن والجغرافيا".

ونفى صويلو الشائعات حول مشاركة مئات آلاف السوريين التي ترددها المعارضة التركية، في الانتخابات العامة الماضية التي حصلت في 24 يونيو/ حزيران الماضي، مؤكداً أن عددهم لم يتجاوز 22 ألف.

ويقيم في تركيا قرابة 3 ملايين ونصف المليون سوري، قدموا منذ عام 2011 على مراحل مختلفة، بعد اندلاع الاحتجاجات التي سرعان ما تحولت إلى حرب داخلية طاحنة.

اقرأ أيضاً: فحوى رسالة تهديد بعثتها أمريكا للمعارضة السورية في حال شاركت بعملية "شرق الفرات"


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق