اخبار سوريا اليوم - اختبار الخبرة العملية في المانيا.. مفتاح اللاجئين للحصول على فرصة عمل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

يمكن للاجئين والمهاجرين في ألمانيا، تحصيل فرصة عمل في مهن أو حرف هم بارعين فيها حتى لو لم يكن لديهم أوراق ثبوتية بذلك، طالما أن لديهم خبرة عملية في مهنتهم، وما عليهم سوى التقديم لمركز العمل الذي يحدد مستوى خبرتهم ويؤهلهم للحصول على العمل الذي يرغبون به.

ومن بين هؤلاء قبل ثلاث سنوات وصل وليد رجب من بلده إلى ألمانيا، وبعد إتمام إجراءات اللجوء كانت خطواته التالية العثور على فرصة للعمل، حيث يعمل قصاباً.

ولكن المشكلة كانت أنه ليس بحوزته أي مستندات تثبت خبرته العملية، وفقاً لما ذكره موقع "المهاجر نيوز"، يوم الخميس 06 ديسمبر / كانون الأول 2018.

وقال رجب: "في سوريا تولى صديق ليّ تعلمي الجانب النظري، إذ أن خبرته في هذا المجال كانت كبيرة، ثم قصدت شركة وطبقت فيها عملياً ما تعلمته نظرياً، لم التحق بأي دورة تعليمية في هذا المضمار".

وليس من السهل وضع موطئ قدم في سوق العمل الألماني بدون أوراق رسمية، في الماضي لم يكن هناك نظاماً موحداً في كل ألمانيا لقياس المهارات العملية في كل مهنة.

واليوم يحاول المكتب الاتحادي للعمل ومؤسسة (بيرتلسمان) تغيير ذلك، إذ ابتكروا اختباراً لتحديد فيما إذا كان المرء لديه خبرة ومهارات عملية لمهن وأعمال معينة.

ويشمل الاختبار، الذي أطلق عليه اسم "MySkills"، ثمان مجالات وهي:

·  أعمال البناء

·  الطبخ

·  الزراعة

·  الآثاث والموبيليا

·  الحدادة

·  مبيعات التجزئة

·  دهان السطوح الخارجية للمباني

·  ميكاترونيك السيارات

وقريباً سيتم توسيع الاختبار ليشمل ثلاثين حرفة ومهنة.

اختبار للمتقدمين

ويجري الاختبار على الكمبيوتر وهو مؤلف من 100 سؤال عن مجال العمل وتحدياته، ولا يشمل الاختبار الجانب العملي أو مهارات اللغة الألمانية. والامتحان متوفر بست لغات: الألمانية والفارسية والعربية والروسية والتركية والإنكليزية، ويستغرق أربع ساعات.

وللراغبين على التقديم للاختبار يمكن إجراء الامتحان في مركز العمل الذي تتبع له، كل ما على المرء فعله الاتصال بالمسؤول عنك في مكتب العمل وتحديد موعد لإجراء الاختبار.

ويحق للراغبين بالعمل ولديهم خبرة عدة سنوات في أحد المهن الواردة في القائمة أعلاه وليس لديهم أي تأهيل رسمي معترف به، يمكنهم في مركز العمل معرفة فيما إذا كان يحق لك التقدم بالاختبار أو لا. كما يمكن مناقشة الأمر مع المسؤول عنك حول إمكانية إجراء عدة اختبارات.

كما يمكن قياس مستوى الخبرة بزيارة الموقع التالي قبل إجراء الاختبار، ويمكن أيضاً تحميل نماذج من الاختبار من موقع الاختبار على شبكة الانترنت.

وبعد الاختبار يتلقى مركز العمل نسخة من النتيجة ويدعو طالب اللجوء/المهاجر إلى مقابلة لمناقشة النتائج والخطوات اللاحقة: تأهيل مهني، أو تدريب عملي، أو فرصة عمل.

كما أن الاختبار مجاني ولا يترتب عليه أي مبالغ مالية، ولن يكون للاختبار أي تأثيرات سلبية على وضع اللاجئ القانوني في ألمانيا أو على وضعه كباحث عن عمل، بغض النظر عن نتيجة الاختبار.

من جانبهم، رحّب أرباب العمل بالاختبار، لأنه يعطيهم صورة أفضل عن الإمكانيات العملية للمتقدم على نحو أفضل من مجرد تقديم الأوراق الثبوتية.

خطوة إيجابية

وبعد أن أجرى الاختبار حصل وليد رجب على فرصة تدريب على أشياء كانت خبرته فيها محدودة، وبعد ذلك حصل على فرصة عمل.

ويرى رب عمله نتائج الاختبار أكثر أهمية من الأوراق، وبعد مباشرته العمل أنجز أعمال القصاب لأحد زبائن الشركة وفي وقت قياسي.

وليد غير متمكن من اللغة الألمانية، وهذا لا يشكل شرطاً لإجراء اختبار "MySkills", غير أنه يأمل بأن يتكلم الألمانية بطلاقة من خلال احتكاكه مع الناس في العمل. علماً أنه تعلم كل المصطلحات المتعلقة بالعمل والتي يحتاج في مهنته.

يشار إلى أن عدد السوريين في ألمانيا من غير الحاملين للجنسية الألمانية بلغ في عام 2017 حوالي 699 ألف شخص، ليصبحوا بذلك ثالث أكبر جالية أجنبية في البلاد بعد الأتراك والبولنديين، وفقاً لما ذكره "مكتب الإحصاء الاتحادي".

اقرأ أيضاً : ستذهب إلى مدرستها مشياً.. أطراف صناعية للطفلة السورية مايا تعيد لها الأمل

المصدر: 

المهاجر نيوز - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق