اخبار سوريا اليوم - موقع تركي: شيء لم يتخلى عنه السوريون في تركيا وترك تأثيره حيث يعيشون

السورية نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخبز السوري أحد أبرز ما نقله السوريون لتركيا - صورة أرشيفية

يسعى اللاجئون السوريون الذين هُجروا من بلادهم منذ عام 2011 للمحافظة على الكثير من الأمور التي تذكرهم ببلدهم، ولعل أبرز ما حافظوا عليه هو المطبخ والخبز السوريين بأنواعه المتعددة، والذي جلبوه معهم حيثما حلوا في تركيا وغيرها من الدول.

موقع "دورو خبر" التركي سلط الضوء على صناعة الخبز السوري "التنور" بشكل خاص، والتي انتشرت بشكل كبير في المدن التركية وخاصة في أورفا جنوب البلاد، والتي يقطنها بشكل خاص سوريون قادمون من ديرالزور والرقة والحسكة.

وقال الموقع في خبر نشره، أمس الخميس، وترجمته "السورية نت": "في دكان صغير في ساحة المدفع بأورفا، يخلط الخباز الدقيق والملح والخميرة، وبعد بعض الانتظار يخبزها في فرن يشبه التنور (تنور الغاز المعدني)".

ويتابع الموقع، أن الخبز يُباع على الطلب ويتراوح سعر الرغيف بين 30 و75 قرشا حسب وزنه، وتبيع الكثير من المحال التي يعمل بها سوريون في المدينة هذا الخبز، كما أن مطاعم "الكباب" في أورفا تعتمد على هذا الخبز لتقديم وجباتها".

الموقع نقل عن أحد الخبازين السوريين في ساحة المدفع في ولاية أورفا قوله: "نصنع يومياً حوالي  ألف إلى ألف وثلاثمائة رغيف تقريباً على التنور، فهذا الخبز مهم لمطاعم الكباب".

"قاسم"، وهو اسم صاحب مخبز جاء إلى تركيا قبل سنوات، وبدأ بصناعة خبز التنور، وقال إن هذا الخبز جزء من ثقافتنا وطعام شعبنا فهو حاجة مهمة لنا، وهو مهم جداً لمطاعم "الكباب" التي تنتشر في أورفا التركية.

في حين يؤكد "طارق"؛ وهو أيضا يملك مخبزاً في أورفا، أنه يصنع 500 رغيف يومياً، يبيع معظمها للمطاعم وبعضها للزبائن الذين يزورون محله وبعضها للبيوت، ويبلغ سعر الرغيف عنده 60 قرشاً.

في حين يقول "عبد الغني"، وهو خباز منذ 25 عاماً حسبما ذكر للموقع التركي، إن السوريين يأكلون هذا الخبز بشكل دائم، في حين يأتيه أيضاً الكثير من الزبائن الأتراك من مدينة أورفا، مضيفاً أنه يصنع "حوالي 500 رغيف يومياً، وهي بحجمين صغير يباع كل 3 أرغفة بليرة واحدة، وكبير  يباع الرغيف بخمسة وسبعين قرشاً".

والخبز الذي يُصنع في أورفا بيد خبازين مجملهم من مدينة ديرالزور، يعتبر أحد الأمور الكثيرة التي جلبها السوريون معهم إلى تركيا، وأثرت كثيراً في الثقافة الاستهلاكية للشعب التركية في مناطق انتشار السوريين، فقد أكدت وزارة الداخلية التركية سابقاً أن عدد السوريين في أورفا التركية بلغ حوالي 460 ألف شخص،  ويشكلون حوالي 23 بالمئة من مجمل سكان ولاية أورفا التركية.

اقرأ أيضاً: تشمل السوريين.. جامعة سويدية تطلق منحة تعليمية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - موقع تركي: شيء لم يتخلى عنه السوريون في تركيا وترك تأثيره حيث يعيشون في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق