اخبار سوريا اليوم - تركيا تلوح بالتحقيق الدولي في قضية خاشقجي : سنواصل حتى النهاية

السورية نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لوح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، بأن بلاده "لن تتردد" في اللجوء إلى تحقيق دولي حول مقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي إذا حصل "انسداد" في مسار القضية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير التركي، الأربعاء، في العاصمة البلجيكية بروكسل، عقب اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأشار جاويش أوغلو إلى أن جريمة قتل خاشقجي، كانت حاضرة بين القضايا على هامش اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل.

وقال الوزير التركي: "التحقيق مستمر وسنواصل حتى النهاية، ولن نتردد في اللجوء إلى التحقيق الدولي إذا حصل انسداد في مسار القضية".

وأكّد أن الرئيس رجب طيب أردوغان، تناول القضية أيضًا مع نظرائه على هامش قمة مجموعة العشرين التي انعقدت في الأرجنتين.

وشدّد الوزير على أن تركيا نالت تقديرًا وشكرًا من جميع الأطراف بفضل موقفها وشفافيتها وحزمها حيال القضية المذكورة.

واستطرد بالقول: "لكن يجب علينا أن نؤدي مسؤوليتنا من أجل كشف ملابسات جريمة وقعت على أرضنا وجرى التخطيط لها مسبقًا".

وجاء تصريح جاويش أوغلو بعدما طلب المدعي العام لإسطنبول إصدار مذكرة اعتقال بحق نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري والمستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، واتهمهما بالتخطيط لقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي.

وقال حسن يلمظ القائم بأعمال مدعي عام إسطنبول، في الطلب الذي قدمه لمحكمة تركية، إنه توجد "شكوك قوية" في أن سعود القحطاني وأحمد عسيري "ضمن المخططين للعملية".

وقال مصدر مسؤول رفيع المستوى إن هذه الخطوة من الادعاء التركي "تعكس رؤية أن السلطات السعودية لن تتخذ خطوة رسمية ضد هؤلاء الأشخاص".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بإعفاء القحطاني وعسيري من منصبيهما، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالتزامن مع إعلان النائب العام السعودي عن مقتل خاشقجي إثر "شجار" بالقنصلية السعودية في إسطنبول واعتقال 18 شخصا على ذمة التحقيقات في القضية.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت النيابة السعودية أن التحقيقات أظهرت أن عسيري أمر باستعادة خاشقجي إلى المملكة "بالإقناع وإن لم يقتنع يعاد بالقوة"، وأنه تواصل مع القحطاني لتشكيل فريق تنفيذ المهمة، وقالت النيابة إن عدد المعتقلين على ذمة التحقيقات بلغ 21 شخصا، مطالبة بالإعدام لخمسة أشخاص منهم.

اقرأ أيضا: النظام يستغل مواد في القانون السوري للتستر على ملف المعتقلين وقتلى قواته

المصدر: 

وكالات - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - تركيا تلوح بالتحقيق الدولي في قضية خاشقجي : سنواصل حتى النهاية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق