اخبار سوريا اليوم - بينهم سوريون لاجئون في لبنان.. مبادرة لمنح الهوية لـ 90 مليون طفل "غير موجودين"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أطفال سوريون لم تتسنى لهم فرصة تسجيلهم بشكل قانوني - Unhcr

تسعى مبادرة إنسانية إلى منح الهوية القانونية لـ 90 مليون طفل غير مسجلين بشكل رسمي، وسيكون من بينهم أطفال من لجأوا إلى ولم تُسجل بياناتهم الشخصية، الأمر الذي يضعهم أمام عقبات كبيرة في مستقبلهم إذا لم تُحدد هوياتهم.

وقال موقع "ناشونال" في خبر نشره أمس الإثنين، وترجمته "السورية نت"، إن المبادرة تقودها الإمارات، وستستهدف لاجئين، أو أطفال ولدوا في دول ولم يُسجلوا رسميا، مشيرةً أنه نتيجة لذلك، لا يتمكنون من الحصول على اللقاحات والرعاية الصحية الأساسية الأخرى، ولا التعليم ولا جوازات السفر، أي أن هؤلاء يبدون كأنهم "غير موجودين".

وأشار الموقع إلى أن المبادرة ستستهدف بشكل رئيسي بلدين، لبنان وإثيوبيا، وبالنسبة للبنان فإن المشكلة تسوء هناك بشكل خاص، فهي مأوى لـ1,5 مليون لاجئ سوري، وفي إثيوبيا تكاد عملية تسجيل المواليد الجدد شبه مستحيلة لمن يعيشون في المناطق النائية.

وأُطلق على المبادرة اسم "البداية الصحيحة"، وهي مشروع يتمد لـ 3 أعوام، وتعمل عليه شركة "جونسون بيبي"، والجمعية الخيرية العالمية "أنقذوا الأطفال".

وقال آندي روبرتس، مدير التسويق للمنطقة في شركة "جونسون آند جونسون": " افتقاد امتلاك الاسم يعني أن الطفل لا يستطيع الحصول على شيء من الأساسيات مثل اللقاحات الأولى. إن لم يكن بإمكانك إثبات عمر الطفل، فلن تتمكن من الحصول على الرعاية الصحية الأساسية. ولن تستطيع حينها تسجيله في مدرسة. ثم ستتصاعد المشاكل مع سير الأيام. إنه أمر محزن للغاية بحق".

من جانبه، قال أحمد بيرم، المستشار الإعلامي ومنسق الاتصالات لمنظمة "أنقذوا الأطفال"، إنه حتى في حال عودة الأطفال غير المسجلين لوطنهم بعد اللجوء، فذلك سيكون مستحيلاً، مضيفاً: "لن يتمكنوا من ذلك، لأن أول ما سيُسألون عنه هو كيف ستثبتون أن هذا طفلكم".

وتسعى حملة "البداية الصحيحة" إلى زيادة التسجيل من خلال إقامة مجموعة من المناسبات والتدريبات وورش العمل للحكومة وللأهل لزيادة ثقافتهم حول هذا الموضوع، ولا تفرض الحملة قيوداً عمرية للتسجيل، على الرغم من أن التركيز الأكبر سيكون على الأطفال الصغار والرضع.

وبحسب موقع "ناشونال" لم يكن هناك برنامج لتسجيل الولادة في لبنان سابقاً، لذا "فإن الحملة تعمل على إنشائه للمرة الأولى في ظل مبادرة البداية الصحيحة. و بالإضافة إلى ذلك، توفر الحملة دعماً استشارياً للعائلات المتضررة لمساعدتهم خلال تلك الإجراءات".

ونقل الموقع عن أليسون زيلكويتس، مديرة مكتب "أنقذوا الأطفال" في دولة لبنان، قولها إن "تسجيل الولادة هو حق لجميع الأطفال وفق ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الطفل".

اقرأ أيضاً: كيف يستطيع الطلاب السوريون المنقطعون متابعة دراستهم في حتى دخول الجامعة؟


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق