اخبار سوريا اليوم - الجدة مريم.. نازحة سورية تعيل أحفادها بحبات الزيتون المتساقطة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

تذهب الجدة مريم في عمر( 60 عاما)، من مخيم أطمة بإدلب شمالي ، في صباح كل يوم باحثة بين التلال عن حبات زيتون تجمعها لتوفّر بثمنها قوتا لأحفادها الثلاثة.

رحلة يومية شاقة تجد نفسها مجبرة عليها، متحدية وهن جسدها وقيظ الصيف وقر الشتاء، باحثة عمن يسمح لها من أصحاب أشجار الزيتون، بالتقاط حبات تعيل أحفادها الذين باتوا في كفالتها وجدّهم، عقب اعتقال والدهم من قبل النظام السوري، وهجرهم من قبل والدتهم.

أطفال صغار أعمارهم 6 و9 و10 سنوات، اغتالت الحرب طفولتهم، قبل أن يحرمهم النظام والدهم، لترحل والدتهم تاركة وراءها مأساة لا تختلف عن غيرها من مآسي الأسر بالمخيم، إلا في تفاصيل دقيقة.

اعتقل النظام والد الأطفال قبل 6 سنوات، في قرية "الجملة" بريف حماه الشمالي دون سبب، ومنذ ذلك الحين لم تصل أخبار منه ولا عن مصيره.

وبخصوص عملها، أشارت أنها تجوب التلال باحثة عن أشجار الزيتون، لتجمع حباتها المتساقطة على الأرض، لافتة إلى أن بعض أصحاب الأرض يسمحون لها بذلك، فيما يمتنع البعض الآخر.

وفي المساء، تعود الجدة إلى خيمة باهتة اللون، تتمايل أعمدتها كلما هبت الرياح، لتجد الأطفال الثلاثة بانتظارها، ونظراتهم تسألها قبل ألسنتهم عما أحضرته لهم أو ما ستعدّه من طعام يسدّون به رمقهم.

وأضافت: "أعمل من أجل أن أكفي أطفالي شر السؤال، وحتى لا يمدون أيديهم للحرام، لكن عملي لا يكفي لإعالتهم، وهذا ما اضطرني لاستدانة ألفي ليرة سورية (نحو 5 دولارات) حتى أوفر الطعام والشراب للأطفال".

أما الجد عبد الكريم إبراهيم، فيعاني من أمراض والسكر وارتفاع الضغط الشرياني، ومع تقدمه في العمر (65 عاما)، بات عاجزاً عن العمل.

وبما أن ما تكسبه الجدة قليل جدا، ولا يكفي لسد احتياجات الأسرة، فإن الجد غالبا ما يضطر للاقتراض من الأقارب والجيران، ويحرص على تسجيل ديونه في دفتر صغير خشية نسيانها.

ووصلت أعداد النازحين في منطقة أطمة إلى قرابة 12700 عائلة تضم نحو 80 ألف شخص معظمهم نساء وأطفال، مناطق المعارك مع النظام شمال وشرق حماه، وجنوب إدلب، حيث توزعوا على المخيمات الموجودة في ريف إدلب الشمالي.

اقرأ أيضاً: فقد بصره فعوضته بصيرته.. مقاتل سابق بالمعارضة يدعم مكفوفين عبر تطبيق صوتي (فيديو)


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق