اخبار سوريا اليوم - روسيا: الأردن وافق على خطتنا بإغلاق مخيم الركبان للنازحين السوريين

السورية نت 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مخيم الركبان عند الحدود السورية الأردنية - Getty

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن الحكومة الأردنية وافقت على العمل مع موسكو وفق خارطة طريق وضعتها الأخيرة، وتقضي بإغلاق مخيم الركبان الذي يأوي نازحين سوريين عند الحدود السورية الأردنية.

وقالت وكالة "نوفوستي" الروسية، إن ممثل وزارة الخارجية الروسية، إيليا مورغولوف، قال في كلمة ألقاها أمس الأربعاء خلال اجتماع لجنتي التنسيق الوزاريتين الروسية والأخرى التابعة لنظام الأسد، والخاصتين بعودة اللاجئين: "أكد الأردنيون، أثناء جلسة للمركز الروسي الأردني المعني بقضية اللاجئين السوريين في عمان يوم 31 أكتوبر، اهتمامهم بإزالة مخيم الركبان في أسرع وقت ممكن بعد نقل جميع اللاجئين والنازحين المقيمين فيه إلى ".

وتابع مورغولوف بأن الجانب الأردني أشار خلال الاجتماع إلى أنه "مستعد للعمل على ذلك وفق خارطة الطريق الروسية".

من جانبه، نقل موقع "روسيا اليوم" عما قال إنه دبلوماسي روسي، قوله إن "الأولوية بالنسبة للأردن تكمن في إغلاق المخيم، الأمر الذي يتطلب، حسب الأردنيين، تكثيف العمل التوضيحي المشترك مع المقيمين هناك لا سيما من قبل السلطات السورية".  

ووفقاً لـ مورغولوف فإن عمّان من المقرر أن تستضيف يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، اجتماعاً مشتركاً للمندوبين عن روسيا والأردن والولايات المتحدة والمنظمات الإنسانية الدولية لمناقشة الوضع في مخيم الركبان.

ويعيش نحو 65 ألف نازح سوري من المحافظات السورية الواقعة وسط سوريا وشرقها في مخيم الركبان، الذي يقع في منطقة صحراوية مُقفرة لا تحتوي على أي من مقومات الحياة وخصوصاً المياه، الأمر الذي يزيد من قسوة ظروف النزوح، في ظل شبه غياب للمساعدات الإنسانية الأساسية بسبب تعقيدات تحول دون وصولها.

ويقع مخيم الركبان على مسافة 55 كيلومترا من منطقة "عدم اشتباك" أقامتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) بهدف حماية قاعدة للقوات الأمريكية في التنف من هجمات الميليشيات الموالية لنظام بشار الأسد والإبقاء لواشنطن على موطئ قدم في منطقة على الطريق السريع الواصل بين بغداد ودمشق الذي كان خط إمداد حيويا لدخول السلاح الإيراني إلى سوريا قادما من .

اقرأ أيضاً: وزير لبناني: 20 لاجئاً سورياً قتلهم نظام الأسد بعدما عادوا إلى بلدهم

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - روسيا: الأردن وافق على خطتنا بإغلاق مخيم الركبان للنازحين السوريين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق