اخبار سوريا اليوم - تقرير: نظام الأسد قتل 543 إعلامياً بينهم 5 أجانب خلال سنوات الثورة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

"اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين" يصادف اليوم الجمعة - أرشيف

وثَّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 689 عاملاً في الحقل الإعلامي بسوريا منذ بداية الحراك الشعبي ضد نظام الأسد، معظمهم قتلوا على يد النظام والمجموعات الإرهابية الموالية له.

جاء ذلك في تقرير صادر عن الشبكة اليوم الجمعة، بمناسبة "اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين"، الموافق الثاني من نوفمبر/ تشرين أول من كل عام.

وأشار التقرير، إلى وجود 8 أجانب بين الصحفيين الذين قتلوا منذ مارس/ آذار عام 2011، مبيناً أن قوات النظام قتلت 543 إعلامياً، بينهم 5 صحفيين أجانب منذ بدء الحراك الشعبي.

وحسب التقرير، قُتل 19 إعلامياً على يد القوات الروسية منذ تدخلها في لدعم النظام في سبتمبر/ أيلول عام 2015، لافتًا إلى مقتل صحفي واحد جراء غارات قوات الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف التقرير عن مقتل 4 إعلاميين على يد قوات "الإدارة الذاتية" الكردية، و64 من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية"، بينهم 3 أجانب، و5 إعلاميين قتلوا على يد "هيئة تحرير الشام" المعارضة للنظام، و25 على يد المعارضة المسلحة، فضلاً عن 28 من قبل مجموعات أخرى مجهولة الهوية.

كما تطرق التقرير إلى تعرض 418 إعلامياً - بينهم 18 أجنبياً - للاعتقال أو الاختفاء القسري، منذ الحرب في سوريا، 346 منهم من قبل النظام بينهم 4 أجانب.

واحتجز "تنظيم الدولة" 48 صحفياً بينهم 8 أجانب، والمعارضة المسلحة 14 بينهم 5 أجانب، و"الإدارة الذاتية" الكردية 7، و"هيئة تحرير الشام" 3 صحفيين بينهم أجنبي.

اقرأ أيضاً: التعليم بالمناطق التي استعادها النظام.. غسل لعقول الطلاب لتمجيد الأسد وحلفائه

المصدر: 

الأناضول - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق