اخبار سوريا اليوم - فتح معبر نصيب يرفع أسعار منتجات سورية بين 3 و5 بالمئة

السورية نت 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، محمد الحلاق، أن بعض المنتجات السورية زادت أسعارها بين 3 وحتى 5 بالمئة نتيجة ازدياد الطلب عليها بعد فتح منفذ نصيب، مشيراً إلى أن سعر زيت الزيتون الخاص بدرعا كان يساوي ما يقارب 24 ألف ليرة للصفيحة من وزن 16 كيلو غرام؛ لكنه ونتيجة للاستجرار ارتفع إلى 26 ألف ليرة.

وبين الحلاق في تصريحاته لصحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام، نشرتها اليوم الخميس، أن فتح منفذ نصيب أمر إيجابي، لافتاً إلى أن القوة الشرائية الموجودة لدى المواطن الأردني تجعله قادراً على استثمارها وتوظيفها في ، وشراء حاجياته منها بشكل أرخص بكثير من شرائه لها من الأردن. ونوه في هذا الإطار، إلى أن المئة دينار أردني تشتري ضعف المنتجات من سوريا مما يقابلها بالأردن.

وزعم الحلاق، أن الانعكاس الإيجابي لفتح منفذ نصيب يتجسد بالتداول وحركة البيع والشراء، وأن "سوريا اليوم لديها فائض في كثير من المنتجات، فعندما يزيد الطلب على هذه المنتجات ستبقى أسعارها مستقرة أو سترتفع شيئاً بسيطاً، كما هو حال المنتج الزراعي".

وتابع: "عندما يشتري المواطن الأردني بعض المنتجات كاللحوم والبيض والدجاج سينتج عن ذلك ارتفاع قليل بالأسعار، لكن ذلك في الوقت ذاته يوفر سيولة بين يدي الفئات التي تعمل في تلك القطاعات".

ولفت الحلاق، إلى أن هناك عوائق عند الحدود الأردنية يقابلها أريحية من الحدود السورية، فالأردن لا زالت تطلب من المسافر إليها إمّا إقامة في بلد عربي بمثابة عبور لها أو إقامة في الأردن أو موافقة أمنية، وهذا ما ليس موجوداً لدى الطرف السوري.

يذكر بأن مواقع التواصل الاجتماعي، تشهد حملة انتقادات من سوريين ضد ما يجري على المعبر من السماح للأردنيين من الدخول دون قيود، بينما فرضت قيود صارمة على السوريين الراغبين بالدخول إلى الأردن.

ويقع معبر نصيب – جابر الذي افتتح في عام 1997 بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وتمكنت قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها وبدعم روسي، من استعادة المعبر في يوليو/ تموز الماضي.

اقرأ أيضاً: الأردن ينتقد شروط النظام المفروضة لدخول البضائع إلى سوريا

المصدر: 

صحف - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - فتح معبر نصيب يرفع أسعار منتجات سورية بين 3 و5 بالمئة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق