اخبار سوريا اليوم - بعد اعترافها بمقتله في القنصلية.. السعودية: ما حدث مع خاشقجي خطأ جسيم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

وصفت السعودية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصليتها بمدينة إسطنبول بأنه "خطأ كبير وجسيم"، لكنها سعت لحماية ولي عهد المملكة من الأزمة المتفاقمة، قائلة إن الأمير لم يكن على علم بالواقعة، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

وكانت التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية السعودي عادل الجبير من بين أوضح التعليقات الواردة من حتى الآن، حيث قدمت المملكة روايات متعددة ومتضاربة بخصوص مقتل خاشقجي في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول، إذ نفت موته في البداية قبل أن تقر به يوم السبت الفائت وسط حالة غضب دولية.

وفي مقابلة مع شبكة "فوكس" الأمريكية، قدم وزير الخارجية السعودي تعازيه لأسرة خاشقجي. وقال: "هذا خطأ فظيع. هذه مأساة مروعة. نقدم تعازينا لهم. نشعر بألمهم... للأسف ارتكب خطأ كبير وجسيم وأؤكد لهم أن المسؤولين سيحاسبون على هذا".

وذكر الجبير أن المسؤولين السعوديين لا يعرفون تفاصيل مقتل خاشقجي، المواطن السعودي الذي كان مقيما في الولايات المتحدة، ولا مكان جثته. وأشار إلى أن ولي العهد ليس مسؤولاً عن الواقعة، وفق قوله.

وأضاف الوزير: "كانت هذه عملية تجاوز فيها أفراد سلطاتهم ومسؤولياتهم في النهاية. لقد ارتكبوا خطأً حين قتلوا جمال خاشقجي في القنصلية وحاولوا التستر على الأمر".

وبعد نفي المملكة والافتقار إلى أدلة مقنعة على مدى أسابيع تنفي ما يقوله المسؤولون الأتراك منذ البداية من أن خاشقجي قد قُتل، اهتزت الثقة العالمية في العلاقات مع أكبر مصدر للنفط في العالم.

من جانبه، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، أمس الأحد، إن إقرار السعودية بمقتل خاشقجي، كاتب الرأي بصحيفة "واشنطن بوست"، "خطوة أولى جيدة لكنها غير كافية"، لكنه أضاف أن من السابق لأوانه مناقشة أي عقوبات على الرياض.

وطالبت ثلاث دول أوروبية كبيرة، هي ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، السعودية بتقديم حقائق تدعم روايتها القائلة بمقتل خاشقجي في شجار، بينما قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن بلادها لن تصدر أسلحة إلى السعودية في ظل استمرار حالة الضبابية التي تكتنف مصير خاشقجي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية في ساعة متأخرة من مساء الأحد إن وولي العهد اتصلا هاتفيا بصلاح نجل خاشقجي لتعزيته في والده.

وبعدما نفت السعودية أي تورط لها في اختفاء الصحفي البالغ من العمر 59 عاما على مدى أسبوعين، قالت المملكة إن خاشقج، الذي كان ينتقد ولي العهد السعودي، توفي في شجار بالقنصلية، وبعد مرور ساعة، عزا مسؤول سعودي آخر وفاته إلى الخنق.

أردوغان يتحدث

ويعتقد مسؤولون أتراك أن خاشقجي قُتل عمداً داخل القنصلية على يد فريق من العناصر السعودية مؤلف من 15 شخصاً وتم تقطيع جثته. وتقول مصادر تركية إن لدى السلطات تسجيلاً صوتياً قيل إنه يوثق مقتل خاشقجي داخل القنصلية.

وفي كلمة ألقاها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأحد، قال إنه سيدلي بكل التصريحات اللازمة بخصوص مقتل خاشقجي أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية الحاكم في البرلمان يوم غد الثلاثاء.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، أن أردوغان ونظيره الأمريكي دونال ، تحدثا هاتفياً "واتفقا على ضرورة كشف كل ملابسات مقتل خاشقجي".

وبالنسبة لحلفاء السعودية، لا سيما في الغرب، سيكون السؤال هو ما إذا كانوا يصدقون أن الأمير محمد، الذي يصور نفسه على أنه إصلاحي، ليس له دور.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أول أمس السبت أن الملك سلمان أمر بإقالة خمسة مسؤولين بينهم سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي، والذي يعد المساعد الرئيسي لولي العهد، وأحمد عسيري نائب رئيس جهاز المخابرات.

كما أمر الملك سلمان بإعادة هيكلة لرئاسة جهاز المخابرات، على أن يقود هذه العملية ولي العهد، مما يشير إلى أن الأمير محمد ما زال يتمتع بسلطات واسعة.

اقرأ أيضاً: ترامب يتحدث عن "أكاذيب" في رواية السعودية لمقتل خاشقجي

المصدر: 

رويترز - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق