اخبار سوريا اليوم - توفيق العشا: فنان سوري أهملته النقابة واكتفت بـ100 ألف تعويضاً لمسيرته

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

انتقد سوريون ماتعرض له الفنان السوري والذي غيبه الموت، توفيق العشا، من إهمال "نقابة الفنانين" التي كان أحد مؤسسيها، حيث توفى يوم الجمعة في مستشفى الأسد الجامعي، عن عمر ناهز السبعين عامًا، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وانتقد صحفيون وفنانون حضروا جنازة العشا، الغياب الكامل من "نقابة الفنانين" في حضور جنازته، حيث أكد الفنان السوري جمال قبش أنه لم يحضرها أحد من زملائهم الفنانين، موجها اللوم على النقابة التي رأى من واجبها تمثيلهم بالأفراح والأتراح".

 

الصحفي في جريدة "الوطن" الموالية للنظام، وائل العدس، أكد أن "العشا  خلال السنوات الـ11 الماضية لاقى إهمالاً من الجهات المسؤولة وخاصة نقابة الفنانين التي غالباً ما تكتفي بمهمة جني الأموال".

بدوره أفاد موقع "هاشتاغ سيريا" عن مصدر مقرب من عائلة العشا، أن "نقابة الفنانين اكتفت بجملة (الله يرحمو) ومبلغ ١٠٠ ألف ليرة بدل تشييع".

وأضاف الموقع أنه "خلال اتصال هاتفي مع عائلة الفقيد، أكدت النقابة بعدم مشاركتها في مراسم التشييع، واكتفت بإعلام أهله أن عليهم التواجد غداً في النقابة لاستلام مبلغ ١٠٠ ألف ليرة سورية".

ويترأس النقابة، اليوم، الممثل زهير رمضان، المعروف بتأييده المطلق للنظام ومحاربته للثورة السورية، حيث سبق له أن فصل العديد من زملائه، لمواقفهم السياسية المعارضة للنظام.

مسيرته مع الفن

ولد العشا عام 1948  في العاصمة اللبنانية وبدأت مسيرته مع الفن عام 1961 عبر المسلسل التلفزيوني رابعة العدوية، ثم عمل في العديد من الأفلام السينمائية إلى جانب نخبة من نجوم الفن في كدريد لحام ونهاد قلعي وعبد اللطيف فتحي ورفيق سبيعي.

واشتهر بأعماله في الدبلجة الصوتية في البرامج المقدمة للأطفال ومن أشهرها، برنامج "افتح يا سمسم" الذي قدم فيه شخصية الطائر ملسون التي برع من خلالها بتقديم مجموعة من الأغاني الهادفة للأطفال.

اقرأ أيضا: إطلاق الرصاص في المناسبات بإدلب.. ظاهرة تحوّل أفراح مدنيين إلى عزاء


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق