اخبار سوريا اليوم - بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب السعودية بـ"رد تفصيلي" حول اختفاء خاشقجي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

بريطانيا وفرنسا وألمانيا تطالب السعودية بـ"رد تفصيلي" حول اختفاء خاشقجي

طالبت 3 دول أوروبية، اليوم الأحد، الحكومة السعودية بتقديم "رد تفصيلي وكامل" حول اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي منذ أكثر من 10 أيام.

جاء ذلك في بيان مشترك لكل من وزراء خارجية بريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، تم نشره على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، واطلعت عليه الأناضول.

وجاء في البيان: "نشجع الجهود السعودية ـ التركية المشتركة في هذا الصدد (قضية اختفاء خاشقجي)، ونتوقع من الحكومة السعودية تقديم رد كامل ومفصل".

وأشار البيان أنه تم نقل المطالب الأوروبية "مباشرة إلى السلطات السعودية".

كما أوضح أن موقف الدول الأوروبية الثلاث من قضية اختفاء "خاشقجي" ينبع من مبدأ "الدفاع عن حرية التعبير والصحافة الحرة، وضمان حماية الصحفيين باعتبار ذلك أولويات رئيسية لألمانيا وبريطانيا وفرنسا".

وفي السياق، شدد البيان على ضرورة وجود "تحقيق موثوق لكشف حقيقة ما حدث، وتحديد المسؤولين عن اختفاء خاشقجي ومحاسبتهم".

"جاد جدا" في تهديده

بدوره قال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، إن الرئيس الأمريكي "جاد جدا" في تهديده بمعاقبة السعودية إذا ثبتت مسؤوليتها في قضية اختفاء خاشقجي.

جاء ذلك في حوار لـ"كودلو" مع قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، اليوم مضيفا : "كما يحدث في كل قضية، عندما يتحدث الرئيس وعندما يحذر، يجب أن يأخذ الناس بكلمته، فهو جاد جدا، جدا".

وتابع: "هو (ترامب) سيقرر ماهية الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها إذا تأكدنا أن السعوديين متورطين (في اختفاء خاشقجي)".

والسبت، هدد ترامب، ، بـ "عقاب شديد" إذا ما ثبت تورطها في اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول التركية، في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقالت السعودية، اليوم، إنها ترفض أي تهديدات عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية أو استخدام ضغوط سياسية.

وأكدت المملكة "الرفض التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية"، مشيرة إلى أن "أي إجراء سوف ترد عليه بإجراء أكبر"، دون تفاصيل أكثر.

واختفت آثار خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وقالت خطيبة خاشقجي، خديجة جنكيز، في تصريحات إعلامية، إنها رافقته حتى مبنى القنصلية بإسطنبول، وإنه دخل المبنى ولم يخرج منه.

فيما تنفي الرياض ذلك، وتقول إن الرجل زار القنصلية بالفعل، لكنه غادرها بعد وقت قصير.

والسبت، نفى وزير الداخلية السعودي، الأمير عبد العزيز بن سعود، صدور أوامر رسمية بقتل خاشقجي، مؤكدًا "حرص المملكة التام على مصلحة مواطنيها في الداخل والخارج".

وقال الوزير، في بيان، إن بلاده "تشجب وتستنكر ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من اتهامات زائفة" بشأن القضية.

وأضاف: "ننوه بالتعاون مع الأشقاء في ، من خلال لجنة التحقيق المشتركة في قضية اختفاء جمال خاشقجي، وغيرها من القنوات الرسمية".

اقرأ أيضا: "ادفعوا أو نحجز على أموالكم".. النظام يهدد 426 مستثمراً بريف دمشق ببيع منشآتهم في المزاد

المصدر: 

وكالات - السورية نت


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق