اخبار سوريا اليوم - الشركات السورية في تركيا.. رؤوس أموال ضخمة وإضافة نوعية من اللاجئين للاقتصاد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

شركات اللاجئين السوريين في تساهم في دعم الاقتصاد - صورة تعبيرية

قالت مؤسسة الأبحاث الاقتصادية التركية (TEPAV)، إن عدد الشركات التي أنشأها سوريون خلال الفترة بين شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب 2018، وصل إلى 148، برأسمال يُقدر بـ 26 مليون ليرة، ليضفي بذلك اللاجئون دفعة إيجابية في الاقتصاد التركي.

وجاء ذلك بحسب ما ذكرته مؤسسة الأبحاث نقلاً عن غرفة التجارة والبورصة التركية، ولفتت المؤسسة إلى أن عدد الشركات السورية التي أُنشئت خلال الفترة المذكورة، زاد بنسبة 105.6 %، مقارنة بعدد الشركات السورية المنشأة في تركيا، من بداية 2017 وحتى أغسطس/ آب من العام نفسه.

وقال موقع "ملاطيا غونجيل"، أمس الخميس، في خبر ترجمته "السورية نت" إن رأس مال هذه الشركات ارتفع بنسبة 239.6 % منذ بداية 2018 حتى آب الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصبح عدد الشركات السورية المنشأة خلال هذه الفترة 1085 شركة برأس مال  174.6 مليون ليرة تركية.

وفي السياق ذاته، قالت مؤسسة الأبحاث التركية، إن ما يزيد على نصف الشركات الأجنبية التي  أنشئت في ولايتي مرسين وكيليس، والتي يصل عددها إلى ما يزيد على 1180 شركة، كانت لتجار سوريين، لديهم 58.5 بالمئة من الشركات المنشأة في مرسين، و57.1 % في كيليس، ومن بين هذه الشركات، 148 شركة أي ما يقارب  12.5 % مشتركة بين سوريين وأجانب (غير أتراك).

وتُعد إسطنبول المدينة الأكثر جذباً للاستثمارات والشركات المنشأة، سواء من السوريين أو من بقية الجنسيات، في حين تمثل ولايتا هاتاي ومرسين منافستين لها في عدد الشركات  التي ينشئها السوريون.

يذكر أن عدد الشركات التي أنشئت في تركيا منذ بداية العام حتى أغسطس/ آب الماضي بلغ 83404 شركة، بارتفاع يبلغ 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حصة الأجانب منها والتي تشمل السوريين هي 8204 شركة، برأس مال 2.5 مليار ليرة تركية.

وكان اتحاد الغرف التجارية التركية  قال في بيانات سابقة، إن عدد الشركات السورية التي أنشئت في تركيا منذ العام 2011 تتجاوز 8000 شركة مسجلة بشكل رسمي، إضافة للمئات من الشركات في طور التسجيل أو العاملة بدون تسجيل وجميعها تمثل إضافة معتبرة للاقتصاد التركي.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية ترتفع لمستوى قياسي منذ بداية أزمة القس الأمريكي.. ترجيحات بإطلاق سراحه


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السورية نت ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السورية نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق