اخبار سوريا اليوم - تركيا تكشف عن مراحل "خريطة الطريق" الخاصة بمنبج ومدة تنفيذها

السورية نت 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصريحات "جاويش أوغلو" جاءت عقب لقاء عقده مع نظيره الأمريكي

أعلن وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، وجود تاريخ محدد لتطبيق خارطة طريق في "منبج" السورية الخاضعة لسيطرة ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية، مشيراً إلى أن الأمر يتعلّق بأقل من 6 أشهر.

جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها "جاويش أوغلو"، عقب مباحثات أجراها في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال وزير الخارجية التركي في تصريحات أمس الاثنين، إن "هناك تاريخاً محدداً بخصوص تطبيق خريطة طريق منبج، والأمر يتعلق بالخطوات المنفذة ميدانيًّا"، مضيفاً "نتحدث هنا عن مدة أقل من 6 أشهر".

وتابع: "سنعمل أولاً على معالم خارطة طريق من أجل إخراج (ب ي د) من منبج". مؤكّدا تأمين عودة من ذكر أنهم اضطروا لمغادرة ديارهم "تحت ضغط التنظيم الإرهابي" إلى منازلهم بالمدينة.

وأشار إلى أنه بحث مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو" كذلك العديد من القضايا السياسية والاقتصادية بينها وجود المقاتلين الأكراد شمالي ، وفرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية إضافية على واردات الصلب والألومنيوم.

وأوضح أن اجتماعه مع "بومبيو" أمس جاء لبحث الخطوات التركية في سوريا، ومصادقة خارطة طريق محورها "منبج"، تم إعدادها بناء على مقترحات مجموعة العمل المشتركة حول سوريا.

وبيّن أن خارطة الطريق تهدف لتطهير مدينة منبج من جميع التنظيمات الإرهابية، وتأسيس أمن واستقرار دائمين في المدينة، لافتاً إلى وضع خطة من 3 مراحل أساسية لتحقيق ذلك.

وذكر أن المرحلة الأولى تتمثل بانسحاب "الوحدات" الكردية من منبج، ثم سيتم وضع خطة لـ"تطهير المؤسسات المحلية من عناصر التنظيم". ولاحقاً ستتعاون الولايات المتحدة وتركيا في تشكيل مؤسسات محلية وأمنية في المدينة.

وأضاف وزير الخارجية التركي، أنه في المرحلة الثالثة ستسيّر الولايات المتحدة وتركيا دوريات عسكرية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار بمنبج.

ولفت إلى أن أهالي منبج سيعودون إلى ديارهم بعد توفير الأمن والاستقرار في مناطقهم، مشيرا إلى أن الجانبين يبحثان تطبيق خارطة طريق منبج في المناطق السورية الأخرى.

وأضاف أنه في حال تطبيق خارطة الطريق بمنبج، سيكون البلدان قد تخلصا من أحد العناصر التي تفسد العلاقات بينهما.

وأردف أن بحوزة بلاده جدولاً زمنياً واضحاً لتطبيق خارطة الطريق، إلا أن العملية ستكون مرتبطة أكثر بالخطوات الميدانية التي سيتم اتخاذها.

وأكد أن تركيا والولايات المتحدة ستعملان على تحديد العناصر التي ستحل مكان المقاتلين الأكراد، عقب إخراجهم من منبج.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يُقر: سنأخذ 20 % من ملكية منازل السوريين عند تطبيق القانون 10

المصدر: 

الأناضول - السورية نت

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار سوريا اليوم - تركيا تكشف عن مراحل "خريطة الطريق" الخاصة بمنبج ومدة تنفيذها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع السورية نت وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي السورية نت

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق