اخبار مصر اليوم - تسجيل بحث تطبيقى لـ«الطاقة الذرية» فى أكبر قاعدة بيانات بالعالم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أقر المركز العالمى لبيانات الحيود فى المادة، «آى. سى. دى. دى»، وهو أكبر قاعدة بيانات علمية فى العالم، أحد أبحاث هيئة الطاقة الذرية المصرية، فى مجال النانو سيلينيوم، وهو منتج حيوى له تطبيقات طبية وزراعية، ليصبح أول منتجات الهيئة التى يتم اعتمادها مرجعاً عالمياً ومنتجاً عيارياً.

وحمل البحث التطبيقى، الذى حصل على الشهادة العالمية، اسم «إنتاج الأغذية الوظيفية وذات الصفة العلاجية باستخدام عمليات النانوتكنولوجى والتقنية الحيوية والإشعاعية»، وقامت به وحدة أبحاث النانوتكنولوجى، تحت إشراف الباحث الرئيسى، الدكتور أحمد إبراهيم البطل، أستاذ الميكروبيولوجيا التطبيقية والنانوتكنولوجى، الأستاذ الزائر بجامعة ماك جيل مونتريال بكندا، وفريق عمل ضم الدكاترة: غريب السيد الصياد وفرج مرزوق مرعى ورشا محمد فتحى، بالإضافة إلى فريق معاون من تخصصات مختلفة بالجامعات المصرية ومراكز البحوث.

وقال الدكتور «البطل»، لـ«المصرى اليوم»، إن الطابع النوعى لتقنيات البيونانوتكنولوجى ساعد فى دخولها محل العمليات التى تعتمد على المواد الكيميائية، التى تُحدث أضراراً بالبيئة، كما يجعل من الممكن خلق «اقتصاد حيوى جديد» ينطوى على آفاق كبيرة لتسويق المنتجات الجديدة والمُصنَّعة من هذه التقنية، ويعطى فرصة أكبر لمشاركة البلدان النامية كمصر بها، لافتاً إلى أن الفريق مستعد للتعاون مع جميع التخصصات والشركات المختلفة والمتخصصة فى إنتاج هذه المواد على المستوى الصناعى.

وأضاف «البطل» أن تمتلك ثروة فى مجال النانوتكنولوجى،، حيث يمكن استخدام الميكروبات بأنواعها لإنتاج منتجات حيوية بأسعار اقتصادية بعوامل بيولوجية فى المجالات الزراعية والطبية والغذائية، كما أن هناك استخدامات فى المجالات الزراعية لتكنولوجيا النانوتكنولوجى، حيث يتم استخدامها فى الزراعة العضوية بديلاً عن المبيدات، وهو ما تم تطبيقه بالفعل.

وكشف «البطل» أن تلك التكنولوجيا حققت نتائج كبيرة فى زراعة البطاطس، بوصفها أحد المحاصيل الاستراتيجية فى مصر، موضحاً: «قمنا بتصنيع محاليل حيوية، لتقليل استخدام المبيدات، وتحسين المحصول بشكل كبير، وتقليل معدلات الإصابة بالآفات، مع مضاعفة حجم الإنتاج، وزيادة مدة الصلاحية، وجاءت النتائج رائعة».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق