اخبار مصر اليوم - أستاذ تاريخ: الحاكم بأمر الله كان يريد بناء السد العالي في القرن الـ11

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور أشرف مؤنس، مدير مركز دراسات الشرق الاوسط بجامعة عين شمس وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية، إن «الحاكم بأمر الله، الملك الفاطمي، كان يريد بناء سد في ، واستدعى الحسن بن الهيثم من بغداد من أجل بناء السد، ووجد بن الهيثم أنه من الصعب تنفيذ المشروع بأدوات العصر وقتها في القرن الـ11 الميلادي، وأن ابن الهيثم أدعى الجنون، مما استدعى الحاكم بحبسه لـ10 سنوات، وعلى إثرها كتب موسوعته الشهيرة».

وأضاف في حوار لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»، أن «السد العالي أظهر المعدن الأصيل للشعب المصري، أمام المؤامرات وسحب التمويل، وكانت هناك إرادة من المصريين لإتمام المشروع».

وتابع أن «فكرة بناء خزان أسوان كان في 1902، والقناطر أيام محمد على، وكلها كانت سدود وقناطر للتخزين السنوي، ولكن بناء السد العالي كان غرضه التخزين المستمر وتكوين بحيرة كبيرة ورائه»، موضحًا أن «القيادة السياسية في عهد عبدالناصر كانت تدرك أن السد سيغير شكل مصر واقتصادها».

ووصف بناء السد بـ«الفكرة العبقرية»، لأنه يساهم في تطوير البنية المصرية، والتحكم في المياه، وتخزين، ويجعلنا نزرع لدورتين بدلًا من واحدة إضافة لتوليد الكهرباء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق