اخبار مصر اليوم - التعليم العالي: 7 مارس موعد مسابقة المعرفة الثانية لطلاب الطب

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا الأحد، مع عمداء كليات الطب بالجامعات المصرية، لمناقشة الضوابط وآليات تنفيذ الجزء الثاني من المسابقة المعرفية لطلاب المرحلة الإكلينيكية بكليات الطب بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى كلية الطب بالقوات المسلحة.

حضر الاجتماع –بحسب بيان- كل من الدكتور محمد لطيف، أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح ، بتطوير منظومة التعليم والامتحانات في ، ورفع مستوى خريجي الجامعات المصرية خاصة خريجي كليات الطب بما يواكب مستويات خريجي الجامعات العالمية.

وأعلن «عبدالغفار» أن 7 مارس المقبل هو موعد إجراء الاختبار المعرفي الموحد للمرحلة الثانية من طلاب المرحلة النهائية بكليات الطب بالجامعات المصرية، والذي تم تطبيق مرحلته الأولى في أغسطس من العام الماضي، مشيرًا إلى أنه سيتم منح الـ«100» الأوائل من الطلاب المتفوقين فرصة للتدريب لمدة أسبوع بأحد المستشفيات الجامعية خارج مصر.

وأكد الوزير أنه سيجري تطبيق الاختبار طبقًا للمعايير الدولية بحيث يقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية دون أي تدخل بشرى، فضلًا عن أنه يوفر بيئة آمنة للطلاب من حيث ضمان ثبات الاختبار بالإضافة إلى أن تصحيح الاختبار يتم إلكترونيا لضمان الشفافية وعدم التحيز.

وذكر أن الهدف من هذا الاختبار هو إعداد خريجي الجامعات المصرية لسوق العمل محليًا ودوليًا من خلال تطوير وتحديث التخصصات وطرق التدريس والتقييم، واعتماد مناهج وشهادات الجامعات المصرية بمعايير دولية، والوصول بهذه التجربة إلى نموذج يمكن التقدم به للحصول على الاعتماد الدولي.

وخلال الاجتماع تم استعراض الاستعدادات والضوابط لإجراء الامتحان، ونوعية الأسئلة، والتخصصات العلمية، وذلك بمشاركة حوالي 3 آلاف طالب من 21 كلية طب على مستوى الجمهورية موزعة على النحو التالي: «18 كلية طب حكومية، و2 كلية طب خاصة، 1 كلية طب القوات المسلحة»، بجامعات القاهرة، وعين شمس، وأسيوط، وقناة السويس، والمنصورة، وطنطا، وبنها، وجنوب الوادي، وسوهاج، وبني سويف، وكفر الشيخ، والمنيا، والإسكندرية، والزقازيق، والمنوفية، وأسوان، والفيوم، وبورسعيد، و6 أكتوبر، ومصر للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى كلية طب بالقوات المسلحة.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على إرسال كليات الطب الأسئلة خلال أسبوعين للجنة المختصة والمسؤولة عن إعداد بنك الأسئلة، على أن يتم عقد اجتماع أوائل فبراير المقبل للتأكد من جاهزية الجامعات لإجراء الامتحان.

وأشار إلى الانتهاء من تطبيق المرحلة الأولى للمسابقة المركزية للاختبار الإلكتروني الموحد في أغسطس الماضي لـ٦٣٧ طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة بكليات الطب بجامعات «عين شمس المنصورة أسيوط 6 أكتوبر وكلية الطب بالقوات المسلحة»، لقياس المستوى المعرفي للطلاب ومدى الاستفادة التي تحققت من خلال دراستهم في السنوات الثلاث الأولى بكلية الطب، للمواد الطبية الأساسية وربط كل ذلك بالمعايير العالمية لمخرجات التعليم، ثم استتبع ذلك عقد اختبار دولي لقياس التفكير النقدي لدى الطلاب «Critical Thinking»، ومهارتهم في إتقان حل المشكلات، ومواجهة المواقف الصعبة التي تتطلب التفكير والتحليل والتخطيط.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق