اخبار مصر اليوم - تجمهر مزارعي القطن بالدقهلية لتأخر سداد قيمة المحصول 4 أشهر

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تجمهر المئات من مزارعي القطن بمنطقة الحفير، السبت، أمام المراقبة العامة للجمعيات في قرية المركزية ببلقاس، للمطالبة بسداد قيمة محصول القطن الذي تم توريده للجمعيات من مزارعي 43 قرية بمنطقة حفير شهاب الدين منذ مطلع سبتمبر 2018، ولم يتم سداد مستحقاتهم حتى الآن.

وقال أشرف عثمان محمد، أحد الفلاحين بقرية 23 الأمل، إن «الجمعيات نادت في الميكروفونات قبل زراعة القطن وطالبوا الفلاحين بالتوجه للجمعية لتسلّم البذور والتعاقد لتوريد المحصول بالكامل للزراعة بسعر ٢٧٠٠ جنيه للقنطار و١٠٠ إكثار، وأكدوا أنه في حالة عدم تسليم المحصول سيتم حرمان الفلاحين من البذور لمدة سنة، مع دفع غرامة ١٠٠٠ جنيه عن كل فدان، وهو ما دفع الفلاحين في ٤٣ قرية بالحفير لزراعة القطن وتسليم المحصول بالكامل لجمعيات منذ بداية سبتمبر وحتى الآن لم نتسلم قيمة المحصول الذي وردناه».

وأضاف: «إحنا وردنا القطن ومنتظرين فلوسه منذ 4 أشهر واستغثنا بجميع المسؤولين، ونتعرض لمساومات حتى نحصل على أقل من السعر المتفق عليه، وبعد أن كان سعر الضمان 2700 جنيه يريدون تخفيضه إلى ٢٤٥٠ جنيها، وحتى هذا المبلغ لم يتم سداده، ونسمع مسكنات وكلاما مرسلا بدون أي جدوى وعاوز حقي من المسؤولين».

وقال أسامة عوض سعد، فلاح إنه «بعد جني محصول القطن وردت 30 قنطار قطن وهو ما حصدته من 4.5 فدان، وتم التوريد يوم 20 سبتمبر على أساس سعر الضمان 2700 جنيه للقنطار و100 جنيه إكثار، وإلى الآن لم أحصل على المبلغ من المستحق لي، رغم مطالبتنا لجميع المسؤولين لكن دون جدوي».

وأضاف: «أنا وقعت على نفسي إيصالات أمانة لشراء مستلزمات زواج ابنتي، وتعهدت بأن أسدد في أكتوبر الماضي على أمل الحصول على قيمة المحصول الذي وردته وأصبحت معرضا للحبس، بسبب تأخر الحصول على مستحقاتي».

وقال رزق فرج، أمين الفلاحين بالحفير، إن «جمعيات حفير شهاب الدين، التابعة للمراقبة العامة للتنمية والتعاون بالدقهلية زرعوا 13810 أفدنة قطن بموجب تعاقدات مع إدارة التقاوي بالدقهلية وهي أراض مستصلحة جديدة وورد أكثر من 7 آلاف فلاح الأقطان بعد جنيها مباشرة بمجمع التسويق بالحفير في 14 مجمع للتسويق، ووردوا ما قيمته 94 مليون جنيه، ولم يحصلوا إلا على مبلغ يعادل 5% فقط من قيمة هذا المبلغ، وأصبح الفلاح المهضوم حقه في هذه المنطقة.

وأضاف: «إن المشكلة عند الجمعية العامة، وهي المسؤولة عن سداد المبالغ، والدقهلية فيها أكبر كمية لإنتاج القطن، بعد أن حددوا المساحات المزروعة بالأرز، ونصرخ ونناشد الرئيس عبدالفتاح ، رئيس الجمهورية، بالتدخل لسداد مستحقات المزارعين، فقد وصل صوتنا لجميع الجهات والنواب والوزارات المعنية لكن دون جدوي.

ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم زكريا، رئيس الجمعية المركزية ببلقاس: «إحنا جمعنا القطن من المزارعين وتم توريده إلى 3 محالج، حسب الاتفاق مع الجمعية العامة لتسويق القطن واستصلاح الأراضي، إلا أنهم أكدوا وجود نسبة "غريبة" في القطن بعد الفحص وهذه ليست مشكلة الفلاح، ولكن المسؤولين عن البذور ونحن في انتظار حل المشكلة وتوريد أموال الفلاحين».

وأضاف أن «الفلاح معذور وقمنا باتصالات مع المسؤولين في الجمعية العامة على سداد قيمة القطن ووعدوا بحل المشكلة خلال يومين».

تجمهر مزراعي القطن بالدقهلية
تجمهر مزراعي القطن بالدقهلية
تجمهر مزراعي القطن بالدقهلية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق