اخبار مصر اليوم - «صرف مصانع الجيزة والغربية» يقتل أسماك فرع رشيد.. ومسؤولون: مشكلة كل عام (صور)

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

فوجئ المواطنون بالمدن والقرى المطلة على فرع رشيد بنطاق كفر الشيخ، بداية من قرية منية جناج، التابعة لمركز دسوق بنهاية حدودها بمحافظة الغربية، وحتى قناطر إدفينا بمطوبس، بطفو كميات هائلة من الأسماك النافقة والعفنة على سطح المياه، إضافة لكميات هائلة من مخلفات مياه الصرف الصحي ومخلفات المصانع الملوثة القادمة من مصانع الجيزة والغربية.

وقال عدد من المواطنين إنهم «استغاثوا بمسؤولي المحافظة دون جدوى، وتحجج المسؤولون بأن ذلك يحدث كل عام بسبب السدة الشتوية، بسبب مصانع الجيزة التي تصرف مخلفاتها في النيل، كما استغاث آلاف الصيادين بفرع رشيد الذين تم تشريدهم لنفوق كميات هائلة من الأسماك».

هشام دراز، صياد بقرية محلة دياي، التابعة لمركز دسوق قال: «فوجئنا بكميات هائلة من الأسماك النافقة بالأطنان على سطح مياه فرع رشيد، إضافة للروائح الكريهة جدا بسبب صرف مصرف الرهاوي بالجيزة لمخلفاته في فرع رشيد، ورغم خطورة ذلك لأن مخلفات هذا المصرف مليئة بمخلفات صرف المصانع الصناعية والصرف الصحي، رغم خطورة ذلك وما تعانيه من مشكلة الفقر المائي».

وأضاف أن «تلك المشكلة تتفاقم كل عام وقت السدة الشتوية، حيث تكون المياه واقفة وثابتة، فتتفاقم ويشعر بها المواطنون».

محمد المغربي، وإسماعيل السباك، وأحمد المصري، من الصيادين بفرع رشيد، استغاثوا بالدكتور إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، للتدخل لإيجاد حل لتلك المشكلة، مؤكدين أن آلاف الصيادين بفرع رشيد تم تشريدهم لنفوق الأسماك بمختلف أنواعها بفرع رشيد مصدر رزقهم وطالبوا بتدخل وزيرة وتعويضهم وصرف تعويضات مناسبة لإعاشة أسرهم حتى تحل مشكلتهم.

محمد جميل، رئيس قرية محلة دياي قال لـ«المصري اليوم» إن تلك المشكلة تحدث كل عام خلال السدة الشتوية، بسبب صرف مخلفات مصانع كفر الزيات والجيزة بفرع رشيد، مشيرا إلى أنه سبق لنواب المحافظة أن فجروا تلك المشكلة العام الماضي في مجلس النواب ولكن دون جدوى، وأنه قام بالتقاط بعض الصور لتلك المخلفات وإرسالها في تقرير للواء خالد حسن، رئيس مركز ومدينة دسوق وأرسلها فورا للمحافظ، الأربعاء الماضي، وتم إرسال لجان من الصحة والبيئة، لأخذ عينات من تلك المخلفات والأسماك النافقة.

أسماك نافقة بفرع رشيد
أسماك نافقة بفرع رشيد
أسماك نافقة بفرع رشيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق