اخبار مصر اليوم - مصر تستعد للتحول إلى مركز عالمى لتبادل الكهرباء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن قطاع الكهرباء اتخذ خطوات كبيرة نحو رفع كفاءة شبكة نقل الكهرباء فى جميع أنحاء الجمهورية، لتحسين الخدمة المقدمة للمستهلكين، ضمن الخطوات الجادة التى تتخذها الوزارة لتحويل إلى مركز عالمى للتبادل الكهربائى.

وأضاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، أن الربط الكهربائى الإقليمى يلعب دورًا هامًا فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، لذا فإن مصر تشارك بفعالية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية شرقًا وغربًا، وبعد الانتهاء من المشروعات الحالية، ستكون مصر مركزًا للربط الكهربائى بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء وقّع مذكرة تفاهم وتعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائى (GEIDCO) للتعاون فى عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفنى لتطبيقات الشبكات الذكية، موضحاً أن مشروع الربط الكهربائى الدولى (GEI) يتوافق مع رؤية مصر لجعلها مركزًا إقليميًا للطاقة، ومن الأهمية القصوى تدعيم وتقوية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، خاصة فى ضوء القدرات الكبيرة التى يتم إنتاجها حاليًا، وأيضًا المتوقعة من الطاقات المتجددة، الأمر الذى يتطلب شبكة كهرباء موثوقة ومرنة.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء يركز حاليًا على تحسين وتطوير شبكات النقل والتوزيع، بما فى ذلك محطات المحولات على الجهود العالية والفائقة، ومراكز التحكم، وكذلك الشبكات الذكية، وفى سبيل ذلك، تم تخصيص أكثر من 45 مليار جنيه بصفة مبدئية لإنجاز هذا الهدف.

وأوضح المهندس جمال عبدالرحيم، رئيس شركة نقل الكهرباء، أنه بالنسبة لمحطات محولات الجهد الفائق، تم الانتهاء من إنشاء محطات جديدة، وتحسين أخرى بعدد ٢٢ محطة منها (جهد 500/220 كيلوفولت) فى مناطق «بدر، وأسيوط شرق النيل، ورأس غارب»، بسعة إجمالية 3500 ميجافولت أمبير، وكذلك الانتهاء من إنشاء وتوسيع 22 محطة محولات (جهد 220/66 كيلوفولت) بإجمالى سعة مضافة 1725 ميجافولت أمبير.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق