اخبار مصر اليوم - «التعليم العالي» تعلن حصاد 2018 في دعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ناقش الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريراً مقدماً من الدكتور إسلام أبوالمجد مستشار الوزير للشؤون الإفريقية حول دور الوزارة في دعم علاقات التعاون مع الدول الإفريقية خلال عام 2018، وذلك في ضوء دعم مكانة وريادتها على المستوى الإفريقي.

أشار التقرير إلى أنه في مجال تطوير التعليم في إفريقيا ADEA، شاركت الوزارة في اجتماعات مؤسسة تطوير التعليم الإفريقية، لوضع قواعد ومعايير المقررات الدراسية في بلدان شمال إفريقيا، فضلا عن المشاركة بالتعاون مع وزارة التربية التعليم في اجتماع تطوير التعليم في مايو 2019.

ولفت التقرير إلى مشاركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي نيابة عن رئيس الجمهورية في فعاليات القمة الأولى غير العادية لمجموعة العشرة المعنية بالتعليم والعلوم والتكنولوجيا على مستوى رؤساء الدول الإفريقية بمالاوى، والذي انتهى إلى توصيات تهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالى والبحث العلمي، لدعم التنمية في إفريقيا، وخلق فرص عمل للشباب الإفريقي، ودعم الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة والبحث العلمى.

وأضاف التقرير أنه فيما يتعلق بملف وكالة الفضاء الافريقية قامت الوزارة بإعداد ملف فني عالي المستوى لاستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الإفريقية، والذي يحاكي كافة المعايير الواردة من مفوضية الاتحاد الإفريقي، وفي هذا الإطار استقبلت الوزارة وفد رفيع المستوى من الخبراء والاتحاد الأفريقي للوقوف على إمكانيات مصر العلمية والتقنية وقدراتها على استضافة هذا المقر الهام.

وأوضح التقرير أنه في مجال تطوير أداء المدرسين Teacher Mobility قامت الوزارة بترشيح عدد من الخبراء من أساتذة الجامعات لحضور اجتماعات الاتحاد الإفريقي لتطوير أداء المدرسين ورفع كفاءة المدرس والعملية التعليمية بإفريقيا، لإبراز القدرات المصرية في العملية التعليمية، ونقل وتبادل الخبرات والتعاون مع الدول الأفريقية في هذا المجال.

ولفت التقرير إلى أنه في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي في 2019 قامت الوزارة بإعداد ملف متكامل عن الوضع الراهن للعلاقات المصرية الأفريقية والرؤية المستقبلية لهذه العلاقة، يتناول حجم التعاون والشراكة مع الاتحاد الأفريقي أو الدول الأفريقية في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم المنح الدراسية للشباب الإفريقي ودعم مراكز التميز التي تخدم التكنولوجيات الحديثة، وزيادة القوافل الطبية لدعم الرعاية الصحية للأفارقة في بعض البلدان ودعم التعليم الفنى والتقنى لخلق فرص عمل للشباب الإفريقي.

وأكد التقرير دور الوزارة في دعم الشراكات الثنائية بين مصر ودول إفريقيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقة والغذاء والمياه والفضاء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المصري اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المصري اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق