اخبار مصر اليوم - تفاصيل حفل افتتاح مهرجان التمور المصرية

المصري اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وقع مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية ممثلاً وزارة التجارة والصناعة، مذكرة تفاهم مع جمعية خبراء العلوم والتكنولوجيا وشركة جود، لتطوير قطاع التمور في الواحات البحرية.

وقع المذكرة كل من الدكتور أمجد القاضي مدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بوزارة التجارة والصناعة، ومدير شركة جود بحضور جمعية خبراء العلوم والتكنولوجيا. جرى ذلك في ختام حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان التمور المصرية الرابع 2018 الذي جرى بعد ظهر الجمعة.

160 مزرعة نخيل بواحة سيوة تنال الشهادة الأوروبية للزراعة العضوية

وفي خطوة نوعية وللعام الثاني على التوالي نالت 160 مزرعة نخيل بواحة سيوة بجمهورية العربية شهادة المطابقة للإنتاج العضوي بحسب قانون الاتحاد الأوروبي والقانون الأمريكي، بعدما قامت جمعية سيوة لتنمية المجتمع وحماية البيئة وبدعم من الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بتأهيل وتدريب أكثر من 160 مزارع من أصحاب الحيازات الصغيرة بالتعاون مع مركز البحر الأبيض المتوسط للاعتماد والتفتيش الزراعي بإشراف ودعم الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي. وعقب النجاح الذي تحقق في السنة الأولى فقد جرى تجديد شهادات الزراعة العضوية لــ 160 مزرعة لإنتاج التمور العضوية من واحات سيوة.

وأكد ذلك الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي مشيداً بتوجيهات ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة بدولة في دعم وتنمية قطاع نخيل التمر في جمهورية مصر العربية. مضيفاً بأن شهادة الزراعة العضوية للتمور المصرية بواحة سيوة سوف تتيح المجال لأصحاب المزارع من تسويق منتجاتهم في السواق المحلية والدولية بطريقة أفضل وبسعر أعلى، كما تساهم في خلق فرصة للمنافسة على المستوى الإقليمي والدولي عبر فتح أسواق جديدة لوصول التمور المصرية إلى الأسواق الدولية.

من جهته، أشاد اللواء مجدي الغرابلي محافظ مطروح بدعم دولة الامارات العربية المتحدة وجهود الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بتوفير مجموعة من خبراء الزراعة العضوية وبناء منظومة من العلاقات الدولية التي أثمرت عن نيل شهادة المطابقة للإنتاج العضوي بحسب قانون الاتحاد الأوروبي والقانون الأمريكي ذات الاعتراف الدولي.

وعن الفوائد المباشرة التي سوف تجنيها الجمعية وأصحاب المزارع والمجتمع السيوي بشكل عام جراء نيل شهادة الزراعة العضوية يقول سعادة أمين عام الجائزة بأن هناك أربع فوائد أساسية هي تمكين قسم الزراعة العضوية بالجمعية للعمل بكفاءة عالية لخدمة المزارعين ومنتجي الزراعات العضوية عبر تدريب وتأهيل 360 مزارع وتقديم الإرشادات اللازمة للمزارعين وحملات التوعية لرفع مستوى الوعي بأهمية الزراعة العضوية من الناحية الاقتصادية والبيئية والصحية، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات التعاقد مع الشركات التصديرية التي تستهدف الأسواق الأوروبية والاسيوية والعربية. وتدريب العاملين في عدد من مصانع التمور في سيوة على آلية التصنيع بالطريقة العضوية.

«أصدقاء النخلة الإماراتية» تقدم النصح والمشورة لمزارعي التمور بسيوة ‎

وقال المهندس محمد حسن الشمسي، عضو مجلس إدارة جمعية اصدقاء النخلة بدولة الإمارات العربية المتحدة، نشارك في مهرجان سيوة الرابع للتمور للاطلاع على ما هو جديد بالنسبة للنخيل والتمور.

وأشار «الشمسي» إلى أن الجمعية تهدف في سيوة إلى تقديم النصح والمشورة والحلول لاي مشاكل بالاضافة إلى ادخال التكنولوجية الجديدة في زراعة التمور وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالبحوث الزراعية.

وأكد «الشمسي» ان الأصناف التي تنتج في مصر اغلبها تستهلك محلي وان هناك أصناف عالمية تفتقرها مصر وهو ما يجب التركيز عليه للوصول إلى التصدير

تلاميذ مدارس سيوة في مهمة رسمية

نظمت وزارة التعاون الدولي بالتعاون مع الادارة التعليمية بسيوة، ورش عمل وتوعية للتلاميذ في مهرجان التمور الرابع بسيوة.

وقالت د. شيماء شوقي، دكتورة تنمية ومهرات اطفال، ان وزارة التعاون الدولي قررت تساعد الأطفال السويين على تحقيق احلامهم وأمنياتهم فقررت عقد ورش توعية داخل المعرض

وأشارت إلى أنها تقوم يوميا عقد كل يوم ورشة مع ١٠ تلاميذ تعمل توعيتهم لاهمية التمور بالاضافة لورشة رسم لما يتمنوا تحقيقه في مدينتهم.

واوضحت «شيماء» ان اصعب ورشة قامت بها هي مع اطفال بنات ورسموا أمنياتهم انهم يكملوا تعليمهم وهو معروف في سيوة ان تعليم البنات حتى المرحلة الإعدادية وقالت: تواصلنا مع الأهالي والبعض استجاب

شباب محافظة الوادي الجديد يحولون مخلفات ٣ ملايين نخلة إلى أثاث وتحف

قال أحمد عبدالخالق سلطان، مدير إدارة وتنمية ديوان محافظة الوادي الجديد، نحاول تشجيع الشباب على الاعمال الحرفية وفِي نفس الوقت الحفاظ على تراث المحافظة من خلال حملة كبيرة تقودها المحافظة بورش للشباب لإعادة تصنيع مخلفات النخيل في الأساسات والتحف الفنية الصغيرة ذات قيمة عالية .

وأوضح «عبدالخالق» أن محافظة الوادي الجديد تتميز انها مزروع بها ٣ مليون نخلة ومايقرب من ٣٠ الف طن سنويا مخلفات تخرج من النخيل وتعمل المحافظة على الاستفادة منها.

وأشار إلى ان أثاث المنازل أصبحت غالبيتها بالمحافظة من مخلفات النخيل مثل السراير والكراسي والطربيزات والارابيسك، لافتا إلى ان هذه الفكرة ساعدت شباب المحافظة على اتاحة فرص عمل جيدة بالاضافة إلى الحفاظ على التراث بالمحافظة.

تمور العذراء مريم بالسودان في مهرجان سيوة‎

وشاركت لأول مرة كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة للكنيسة الأرثوذكسية في ام درمان بالسودان في مهرجان التمور الرابع بسيوة.

وقال توفيق أمير، ممثل الكنيسة في المعرض بسيوة، تمتلك كنيسة السيدة العذراء مريم بام درمان بالسودان على مزرعة مساحتها ٥٠٠ فدان وتحتوي على حوالي ٥ الاف نخلة مثمرة بكل انواع التمور .

وأوضح «امير»، المشاركة في مصر جاءت بعد فوز المزرعة في مهرجان التمور الذي أقيم في في شهر اكتوبر الماضي بافضل مزرعة تنتج صنف مجهول مشيرا ان المزرعة يقوم عليها أفراد متطوعين ومن المقرر نهاية العام زراعة ٣ ألاق شجرة لفواكهة أخرى .

وأكد «امير» ان مصر والسودان من اكبر الدول انتاجا للتمور ولكنهم يفتقروا العملية التصنيفية لتصدير التمور والسبب في عدم وجود مصانع للتمور في السودان وفِي مصر مصانع قليلة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - تفاصيل حفل افتتاح مهرجان التمور المصرية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق