اخبار مصر اليوم - انتهاء أعمال ورشة عمل أجندة 2063.. أفريقيا التي نريدها

المصري اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

شهدت قاعة الأقصر بالمركز الدولي للمؤتمرات بمدينة شرم الشيخ، الجزء الثاني من ورشة عمل «أجندة ٢٠٦٣.. أفريقيا التي نريدها».

وبحسب بيان بدأت ورشة العمل بحديث للدكتورة سالي فريد، أستاذ الاقتصاد ومدير معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة- حول أهداف أجندة 2063، حيث قسمتها إلى أهداف اقتصادية، ومنها تحقيق نمو شامل وتنمية مستدامة من خلال الاهتمام بالعامل البشري، وخلق قارة موحدة من خلال تكتلات اقتصادية على غرار التكتلات الأوروبية، والتمكين الاقتصادي لكل فئات المجتمع دون تهميش، وأن تكون أفريقيا محورا قويا في الاقتصاد العالمي.، وأخرى سياسية، منها: تحقيق شريكا الديمقراطية والحوكمة من خلال التركيز على حقوق الإنسان والاستثمار في العقول، وتحقيق السلم والأمن في القارة، وترسيخ الهوية الأفريقية، مبينة أن هذه الأهداف لا يمكن تحقيقها إلا من خلال شباب مبدع يمتلك الإرادة

وأكدت الورشة أن أفريقيا بيئة خصبة للاستثمار، وقادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية حيث إن لديها موارد مصرفية، وبيئة زراعية جيدة، وثروة حيوانية هائلة، وموقعها الجغرافي متميز، كما أنها حققت معدل تنمية 5 %من عام 2011 وحتى 2017، وبلغ حجم الاستثمار فيها 57 مليار دولار، لافتة إلى أن قطاع الخدمات هو أكثر القطاعات جذبا للاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى تكنولوجيا الاتصالات والمواصلات والبنية التحتية.

ثم تحدث الدكتور باسم رزق، أستاذ الاقتصاد المساعد بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة- عن الهوية الأفريقية، حيث رأى المشاركون في الورشة أنها تعني حالة وطريقة تفكير، أو الأهداف والصفات المشتركة، والثقافة التي تميز مواطني القارة عن غيرهم.

وفي ختام أعمال الورشة، توصل المشاركون لمجموعة من التوصيات، ومنها: عمل تطبيق للهواتف المحمولة بعنوان «أفريقيا خالية من الأمراض»، لسهولة التواصل بين المواطنين والمستشفيات وعربات الإسعاف، وإعادة تدوير المخلفات العضوية لتوليد الكهرباء والحصول على الأسمدة، وعمل منصة قائمة على التجارة الإلكترونية والاقتصاد المعرفي، لربط جميع الموردين بالمنتجين داخل القارة، وتدريس التاريخ الأفريقي للأجيال الجديدة، واستخدام القوى الناعمة بشكل أوسع كالفنون والموسيقى للتعبير عن الهوية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - انتهاء أعمال ورشة عمل أجندة 2063.. أفريقيا التي نريدها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق