اخبار مصر اليوم - «الزراعة» تكثف عمليات السيطرة على«سوسة النخيل».. وعلاج 7795 نخلة في شهر

المصري اليوم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أصدرت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات تقرير عن حالة النخيل في خلال شهر أكتوبر الماضي، موضحا أن إجمالي عدد النخيل المعالج خلال الفترة من 1 / 10 / 2018 حتى 30 / 10 / 2018 بلغ 7795 نخلة، وهو ما يعني تكثيف لجان المرور الدوري على النخيل لحمايته من الآفات والأمراض التي تهدد ثورة مصر من النخيل.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، إن خطة وزارة الزراعة للسيطرة على آفة سوسة النخيل نظرا للميزة النسبية لمصر في إنتاج النخيل والتمور، مشددا على وضع استراتيجيات وخطط وبرامج وطنية وإقليمية شاملة ومتكاملة من أجل تنمية نخيل البلح المستدام وتطوير المؤسسات المطلوبة لصياغة وتنفيذ ورصد هذه الاستراتيجيات والخطط.

وأضاف «السباعي»، أن تطوير قطاع النخيل يرتبط أيضا بقاعدة بيانات حقيقية عن أعداد النخيل وأنواعها وأماكن إنتشارها للتحكم في الأمراض والآفات التي تهدد هذه الثروة الهامة للاقتصاد الوطني، موضحا أن علاج سوسة النخيل الحمراء يتم طبقا للتوصيات الفنية الصادرة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باستخدام أجهزة الحقن الهيدروليكي، وذلك بحقن محلول المبيد آلموصي به داخل ثقب يتم عمله بجهاز الحقن وأعلى منطقة الإصابة بحوالي 10- 15 سم، ويستمر الحقن حتى يرتد المبيد من الثقب ثم يتابع الحقن بعد 5- 7 أيام مع علاج كل موضع إصابة على حدة.

وأضاف«السباعي» ان الاصابات المتقدمة بسوسة النخيل الحمراء تتم بتنظيف الفجوه من الداخل من نواتج الاصابة والاطوار المختلفة للحشرة واخراجها من جذع النخلة وسكب محلول المبيد عليها ودفنة بالتربة ويتم الحقن أعلى نهاية التجويف بحوالى 20 سم ويوضع من 1 إلى 3 أقراص التي تستخدم في تخزين الحبوب حسب حجم التجويف داخل جذع النخلة مع مراعاة وضعة على عازل من الرطوبة من بلاستيك أو حجر أو صفيح أو خلافه وذلك لعدم تشبع القرص بالرطوبه وإخراج كمية الغاز دفعة واحدة.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات أن عملية العلاج باستخدام الأقراص يتم تحت إشراف مهندسي المكافحة بالمديريات الزراعية لضمان الاستخدام الأمن والفعال للمبيدات للمبيدات خاصة أن هذه المبيدات مقيدة الاستخدام، مشددا على استمرار برامج التوعية الإرشادية المكثفة لمزارعى النخيل بمختلف المحافظات التي تكثر بها زراعات النخيل للحد من آفة سوسة النخيل الحمراء ومتابعة التخلص من بقايا النخيل المصاب بالطرق الفنية من حيث الدفن والغمر بمحلول الرش والسولار وتدريب المزارعين على كيفية تكريم النخيل والاستفادة من مخلفاته.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - «الزراعة» تكثف عمليات السيطرة على«سوسة النخيل».. وعلاج 7795 نخلة في شهر في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق