اخبار مصر اليوم - 12 محطة في حياة «عميد التصوير».. أشهر مدير تصوير (صور)

المصري اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

عادةً ما يتردّد اسم عُمر خورشيد، الممثل والعازف الشهير، لكن سلالة عائلة خورشيد عريقة، تبدأ فروعها بوالده، مدير التصوير السينمائي الراحل، أحمد محمد عمر خورشيد، الشهير بـ«أحمد خورشيد»، عميد المصوريين، وهو أول من استخدم عبارة «رئيس التصوير»، عندما صوَّر الفيلم التسجيلي «السوق السوداء»، عام 1945، فأصبح وصف «مدير تصور» متداول فيما بعد.

«المصري اليوم» تستعرض محطات في حياة عميد التصوير، أحمد خورشيد.

12) ولد بحي عابدين، فبراير 1913.

11) بدأ حياتُه الفنية كمصور فوتوغرافي بشركة « الفوتوغرافية»، إحدى شركات ستديو مصر.

10) أنشأ معمل «خورشيد»، لتحميضض وطبع الأفلام السينمائية عام 1951.

9) برع خورشيد في التصوير الفوتوغرافي أيضًا، خصوصًا صور البورترية والمناظر الطبيعية، الأمر الذي أكسبهُ شهرة واسعة في مجال التصوير الفوتوغرافي.

8) صوّر 55 فيلما روائيا طويلا للسينما، بدءً من فيلم «سي عمر» إخراج نيازي مصطفي عام 1941 وآخرها فيلم «الشوارع الخلفية»، إخراج كمال عطيه عام 1972, ومنها الفيلم الطويل الوحيد الذي قام بإخراجه وإنتاجه فيلم «السبع أفندي» عام 1951.

7) بعيدًا عن الأفلام الروائية، أخرج خورشيد وصوّر فيلما تسجيليا قصيرا بعنوان «من أعماق الطين»، إنتاج عام 1962، إذ تناول تماثيل الطين التي يصنعها الأطفال في الريف.

6) درَّس خورشيد التصوير في المعهد العالي للسينما بالجيزة منذ إفتتاحه عام 1959, وأصبح رئيسا للقسم عام 1962 وحتي وفاته عام 32 ديسمبر عام 1973.

5) استعان بهِ عدد من المخرجين في تصوير المشاهد الصعبة، نظرًا لكفاءته العالية، أمثال المخرج الراحل يوسف شاهين في فيلم «صراع في الوادي»، وفيلم «صراع في المينا»، كما قام بتصوير فيلم «شيئ من الخوف» إخراج المخرج الراحل حسين كمال، «الشيماء» لحسام الدين مصطفي، و«أنت حبيبي» و«غرام الأسياد» و«القلب له أحكام».

4) كان لخورشيد دور كبير في تأسيس جريده مصر الناطقة عام 1959.

3) تتلمذ علي يده الكثير من المصورين السينمائيين، والذين أصبح لهم شأن كبير في عالم السينما.

2) وعن حياته الاجتماعية، لخورشيد 8 أبناء هم عازف الجيتار الراحل، عمر خورشيد، وأدهم، وإيهاب، وأحمد وشيرين ونيفين وجيهان خورشيد.

1) رحل عن عالمنا فى 23 ديسمبر 1973.

المصور أحمد خورشيد
المصور أحمد خورشيد
المصور أحمد خورشيد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر اليوم - 12 محطة في حياة «عميد التصوير».. أشهر مدير تصوير (صور) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع المصري اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي المصري اليوم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق