لجنة تقييم الحوادث تنظم زيارة ميدانية لعدد من المدن لمعاينة المواقع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلن المتحدث الرسمي باسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في المستشار القانوني منصور المنصور، أن اللجنة قامت بزيارة ميدانية إلى عدد من المدن اليمنية لمعاينة المواقع محل الادعاءات.

وأضاف في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء بنادي ضباط القوات المسلحة في ، أنه جرى خلال الزيارة الالتقاء مع شهود الواقعة والضحايا وذويهم كذلك المصابين والأشخاص المتضررين في منازلهم، وتم الاستماع لأقوال شهود الواقعة وتدوين تفاصيل فحوى الشهادات.

 وأشار إلى أن اللجنة عاينت خلال زيارتها التي شملت ولحج والتحيتا عدد من المواقع، وتحصلت على العديد من المعلومات القيمة والمفيدة التي تسهم بالوصول إلى الحقائق الثابتة والدامغة المتعلقة بهذه الحوادث .

وأوضح أنه تم الاتفاق مع رئيس اللجنة الوطنية اليمنية على تعزيز التعاون المستقبلي من خلال تزويد الفريق بالمعلومات التفصيلية المتعلقة بالادعاءات الواردة من قبلهم، لاسيما وأن اللجنة لديها مندوبين ومصادر في أرض الواقع،مؤكداً أن هناك زيارات مستقبلية ستقوم بها اللجنة لمناطق تتعلق بادعاءات تدخل في صلب عمل الفريق.

وأستعرض المستشار المنصور خلال المؤتمر الصحفي نتائج تقييم الحوادث في أربع ادعاءات تقدمت بها منظمات دولية حكومية وغير حكومية، ووسائل إعلام حيال أخطاء ارتكبتها قوات لدعم في اليمن خلال عملياتها العسكرية في الداخل اليمني .

وأكد سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف، التي راعت قواعد الاشتباك والقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، حيث تناول خلاله الحالات بحسب التسلسل المعتمد لدى الفريق، التي تأتي استمراراً لحالات سبق تقييمها والحديث عنها إعلامياً.

‏ولفت المنصور إلى عدم صحة الإدعاء رقم 117 حول قيام قوات التحالف الجوية بتاريخ (25/05/2017م) بقصف (منزل ومتجر) في قرية (مقبنة) بمحافظة ()، تسبب في قتل وإصابة المدنيين، مشيراً إلى أن التقييم أظهر أن قوات التحالف نفذت عملية واحدة بعد تاريخ الإدعاء على هدف يبعد مسافة 17 كم عن قرية مقبنة. 

وفيما يتعلق بالإدعاء رقم 118 حول عملية استهداف إحدى سفن التحالف يوم الجمعة الموافق (14/09/2018م)، قال أن القارب الذي تم استهدافه تواجد في منطقة عمليات عسكرية ورفض التجاوب مع التحذيرات التي أطلقتها سفينة التحالف التي كانت ترافق ثلاث سفن تجارية سعودية، وواصل اقترابه بسرعة كبيرة باتجاه الفن التجارية الأمر الذي أستدعى التعامل معه" .

وأضاف: توصّل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى سلامة الإجراءات المتبعة من قبل قوات التحالف البحرية في استهداف (القارب) (محل الادعاء) بما يتفق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وتطرق المستشار المنصور إلى الإدعاء رقم 119 الصادر من منظمة أطباء بلا حدود بتاريخ (13 يونيو 2018م) بشأن قيام قوات التحالف بقصف (مركز علاج الكوليرا) تابع للمنظمة في مدينة عبس بمحافظة ، بتاريخ (11/06/2018م) .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد العربي ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق