اخبار عدن - “المندب نيوز” ينشر السيرة الذاتية للعميد ” الناخبي ” المعين خلفاً للشهيد اللواء ” طماح ” رئيس جهاز الاستخبارات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

(المندب نيوز) خاص

السيرة الذاتية للعميد عبدالله صالح الناخبي المعين حديثا رئيسا لجهاز الاستخبارات العسكرية خلفا للشهيد اللواء محمد صالح طماح.

الاسم: عبدالله صالح محمد الناخبي

تاريخ الميلاد: 11 أكتوبر 1952م

مكان الميلاد: وادي ذي ناخب- يافع

-انضم إلى الشرطة في 23 أبريل 1968م قيادة قوة الميدان معسكر الشعب … واستمر في الشرطة حتى العام 1972م وبرتبة وكيل عريف.

-في 20 أبريل 1972م انتقل إلى الجيش – سلاح المدرعات سائق دبابة حتى العام 1978م.

– في العام 1978م حصل على دورة الكلية العسكرية وترقى إلى رتبة ملازم بعد التخرج في العام 1979م.وعمل قائد فصيلة دبابات في سلاح المدرعات.

-في العام 1979م انتقل إلى مدينة عتق في محافظة أثناء معركة 1979م إلى معسكر(مرة) وعين نائب قائد كتيبة دبابات للشؤن الفنية.

(أثناء المعركة مع الشمال في العام 79م انتقل إلى بيحان وتحريك الدبابات إلى عقبة (الحجيلا) للتقدم باتجاه البلق بمارب.. وتقدموا مسافة اكثر من 10 كيلو متر بطريق البلق إلى ان جاءت التعليمات بوقف التقدم بناء على قرار الجامعة العربية بوقف الحرب )

– في نهاية 1979م تم نقل كتيبة الدبابات إلى منطقة العبر بحضرموت للمشاركة في مناورة عسكرية 30 نوفمبر 1979م وبقي في العبر حتى العام 1980م

– في العام 1980م انتقل إلى معسكر صلاح الدين بعدن وعين نائباً لمدير المركبات المدرعة في الدائرة الفنية.

– في العام 1982م رقي إلى رتبة ملازم أول.

– في العام 1986م عين نائب مدير الدائرة الفنية للشؤن السياسية وبرتبة نقيب.

– في نهاية العام 1986م انتقل إلى دائرة الاستخبارات العسكرية – نائب مدير الاستخبارات العسكرية للشؤون السياسية وبقي بنفس المنصب حتى العام 1990م.

– في العام 1988م كلف ضمن لجنة التنقل بين الشمال والجنوب التي رئيسها حينها وزير الداخلية صالح منصر السيلي. ولمدة 18 يوم وكانت مكونة من ( وزير الداخلية صالح منصر السيلي – مندوب امن الدولة عبدربه سعد اليهري – مندوب الاستخبارات العسكرية عبدالله صالح الناخبي- ومدير امن عدن سعيد فارع – إضافة إلى مدير بوزارة الداخلية ). وخلصت اللجنة الجنوبية إلى إقرار كافة وثائق التنقل بين الشمال والجنوب وتحديد المنافذ الحدودية). وبعد عودة اللجنة إلى عدن قدمت تقريرا سرياً للقيادة السياسة للحزب الاشتراكي اقترحت الاتي:

– ان يكون التنقل بين الشمال والجنوب لمدة 20 عام.

– ان يكون هناك دراسة للوضع بعد استخلاص اللجنة خلال عمل 18 يوم ان هناك فوارق كبيرة بين الثقافات وان هؤلاء لا يمكن الدخول معهم في عمل موحد. ولم يتم الأخذ بالتقرير المقدم وبشكل سري نتيجة لقوة تأثير التيار المؤيد للوحدة في صفوق قيادة الحزب.. مقابل تيار اخر من القيادات العسكرية والمدنية التي كانت ترفض الوحدة ويتقدمهم وزير امن الدولة حينها سعيد صالح ووزير الداخلية صالح منصر السيلي.

– في العام 1990م تم تعيينه نائب رئيس شعبة التامين المالي والإداري والفني في دائرة الاستخبارات العسكرية في . وبرتبة رائد… ورفض الذهاب إلى صنعاء لاستلام مهام عمله الجديد وبقي في منزله بعدن حتى نهاية أكتوبر من العام نفسه وبعد ان ذهب اليه زملائه ورفاقه في محاولة إثنائه عن رفضه وذهب إلى صنعاء قبل نهاية العام 1990م.

– في 28 رمضان 1411هـ الموافق12 أبريل 1991م تم اعتقاله لمدة 24 ساعة في إدارة التحقيق وبأمر مباشر من الرئيس علي عبدالله صالح حينها… حيث تم استدراجه إلى احد الإدارات التي تخضع لا دارته وهي إدارة التحقيقات وعند وصوله اليها اخبره يحيى الجاكي بان لديه امر من علي عبدالله صالح باحتجازه وكان السبب ان الناخبي سب للرئيس وتلفظ عليه في احد اللقاءات في اليوم السابق بمبنى الاستخبارات وكان بحضور شماليين وجنوبيين… وكان حينها احد الضباط يقرأ خبر من صحيفة 26 سبتمبر بان الرئيس امر بصرف مرتبات القوات المسلحة التي لم تصرف لهم منذ ثلاثة اشهر.. وبقي محتجز بالاستخبارات لمدة 24 ساعة وتم الأفراج عنه بعد ضغط قيادات جنوبية وخصوصا في اليوم الثاني عندما قام صالح احمد الفلاحي وحينها كان مدير الأمن السياسي بمارب بتجهيز مجموعة من المقاتلين من أبناء يافع في مدينة الأصبحي بصنعاء وإعطاء السلطة مهلة إلى العاشرة مساء بالأفراج عنه مالم فانهم سيذهبون لا خراجه بالقوة.. وفعلا تم الأفراج عنه قبال العاشرة مساء من ليلة العيد.

– بعد خروجه من الحجز 24 ساعة تم توقيفه عن العمل لمدة 8 أشهر مع المطالبة بانتقاله إلى أي موقع او منصب يختاره بعيدا عن الاستخبارات العسكرية ورفض الأمر نهائيا ولم يقبل. وعاد للعمل وبنفس المنصب بعد توقيف 8 أشهر وبقي بالمنصب في صنعاء حتى نهاية فبراير 1994م وعاد إلى عدن

– في عدن عند تشكيل وزارة الدفاع في 1994م قبل الحرب عين نائب مدير الاستطلاع العسكري.

– أثناء الحرب شارك في القتال والدفاع عن وتحديدا في جبهة صبر مع الطفي وثابت صلاح وأخرين واستمروا بالقتال حتى يوم 7 يوليو 1994م حيث غادر إلى جيبوتي على ظهر احد السفن البانمية الراسية بالميناء مع وزير الدفاع حينها هيثم قاسم وصالح عبيد وعبدالرحمن الجفري وأخرين.

– انتقل إلى السعودية من القاهرة وبقي هناك لمدة 20 عام لم يعود إلى الجنوب ألا في بداية أكتوبر 2014م

– أثناء الغزو لمليشات والمخلوع علي عبدالله صالح .. للجنوب في العام 2015 شارك في القتال وكان له الدور القيادي البارز في الدفاع عن عدن ودحر الاحتلال.

– – قام بفتح معسكر في رصد قبل الحرب في 15فبراير 2015م لتدريب الشباب .. حيث شارك معه في الحرب أكثر من 1000 مقاتل من نفس المعسكر.. وتولى قيادة الجبهة الشمالية لعدن من اليوم الأول للحرب من طريق عدن إلى الوادي الكبير.. حيث ووصل عدد المجموعات المقاتلة في الجبهة إلى 62 مجموعة مقاتله ..ومن أبرز قادة المجموعات عبدالناصر اليافعي أبو همام /الشهيد أبو قصي /أبو حسين الذرحاني /وائل الحجيلي/العقيد أبو عارف الحدي /الشهيد صالح حمه/الشهيد احمد يحيى الكبدي.

– تم اختياره نائبا لقائد المقاومة الجنوبية في عدن في أكتوبر 2015م

النقرات 0


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المندب نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المندب نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق