اخر اخبار اليمن - وقف إطلاق النار في #الحديدة سيدخل حيز التنفيذ الأربعاء المقبل

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

- وقف إطلاق النار في # سيدخل حيز التنفيذ الأربعاء المقبل

اليمن - قال نائب وزير الإعلام في الحكومة التابعة للمتمردين في اليمن إن وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة الذي أبرم برعاية الأمم المتحدة سيدخل حيز التنفيذ خلال أيام بحد أقصى الأربعاء المقبل.

وأشار فهمي اليوسفي في مقابلة مع بي بي سي إلى أن محادثات تجري الأحد في السويد لتشكيل اللجان الاقتصادية والأمنية من ممثلين من الحوثيين والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا لإدارة ميناء الحديدة وتنفيذ انسحاب الأطراف المتحاربة منه تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح أن انسحاب الأطراف المتقاتلة سيكون إلى مواقع خارج المحافظة، على أن تتولى السلطات المحلية فيها حفظ الأمن والاستقرار بإشراف مباشر من الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن ثمة مراقبين دوليين سيصلون لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وأن حركة أنصار الله الحوثية ترحب بخطوة وصولهم.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي ، لبي بي سي إنها تأمل أن ينفذ اتفاق الهدنة الذي اتفق عليه في السويد خلال ايام، مضيفة أن "ثمة تقارير من إناس على الأرض- فالأمم المتحدة لديها كادر في الحديدة، وكانوا هناك خلال القتال، وقد أشاروا إلى أنه يمكن سماع أصوات إطلاق نار، وإن شيئا ما يجري".

وأضافت "نضع في ذهننا كل الاحتمالات على الرغم من وقف إطلاق النار عندما يعلن عن تطبيقه رسميا ستكون كل الأطراف ملزمة به" .

وأوضحت أن "الأمم المتحدة تعلم أن ذلك قد يشكل نقطة تحول في اليمن، ويمكن أن يكون الخطوة الأولى في الطريق إلى السلام".

وكان محمد علي ، رئيس ما يسمى اللجنة الثورية العليا التابعة لجماعة أنصار الله، قد صرح بأن إلى اليمن مارتن غريفث سلم وفد الجماعة رسالة تتضمن موعد وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال اليوسفي إن حركة أنصار الله رحبت برسالة المبعوث الأممي وأبدت حرصها على نقلها إلى حيز التنفيذ، بيد أنه اتهم في الوقت نفسه قوات والحكومة اليمنية بالتصعيد العسكري وقصف الحديدة وعدة مواقع على الرغم من رسالة المبعوث الأممي.

وقد اندلعت ليل السبت معارك بين القوات الحكومية والحوثيين في ضواحي مدينة الحديدة ومواقع أخرى في المحافظة، وهي المرة الثانية التي تندلع فيها اشتباكات في المحافظة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في مباحثات السويد.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري موالي للحكومة اليمنية إفادته بمقتل 29 مقاتلا بينهم 22 من المتمردين الحوثيين في اشتباكات ليل السبت والضربات الجوية في المحافظة.

ونقلت عن سكان في المدينة قولهم إن الاشتباكات كانت "ضارية" وظلت أصوات تحليق الطائرات تسمع طوال الليل.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن لنج ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن لنج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق