اخر اخبار اليمن - لقاء ساخن بالمكلا بين محافظ البنك المركزي ورجال المال والأعمال الحضارمة

عدن لنج 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

- لقاء ساخن بالمكلا بين محافظ البنك المركزي ورجال المال والأعمال الحضارمة

اليمن -  

/5 أغسطس 2018/صــلاح بوعابس


احتضنت غرفة تجارة وصناعة اليوم لقاءًا موسعًا جمع محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور "محمد منصور زمام" بأعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وعدد من رجال المال والأعمال والتجار والمستوردين للمواد الغذائية , بحضور محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن "".


وفي اللقاء الذي حضره رئيسا مصلحتي الجمارك "محمد سالم صالح بن بريك" , والضرائب "عوض حمران " , ومدير فرع البنك المركزي بالمكلا "عبدالقادر فليحان" ومديرو البنك التجارية , تحدث محافظ البنك المركزي مقدمًا صورة حول الأوضاع الراهنة أثر ما اسماه "بتناقص" قيمة العملة الوطنية , وأرجع سببه إلى تفاقم العجز الكبير في الموازنة العامة للدولة ..


وقال : "نحاول لملمة الايرادات والموارد لتغطية هذا العجز" .
وأعترف "زمام" بأن الدولة تعتمد حاليًا على عائدات تصدير نفط المسيلة بحضرموت وأخيرًا تصدير 500 ألف برميل من النفط الخام من شبوه , مشيرًا إلى أن ايرادات بيع النفط الخام من حضرموت يصل كل شهرين إلى 30 مليون دولار , ويتم خصم منها 30% لتغطية نفقات شركة بترومسيلة و 20% حصة حضرموت التي يتم تحويلها للسلطة المحلية دون أن يتدخل البنك المركزي في أوجه صرفها – حسب قوله -.


وأوضح بأن البنك المركزي بصدد العودة لتغطية اعتمادات المواد الأساسية عن طريق فتح اعتماداتها عبر البنوك , وسيتم في هذا الجانب معالجة الاشكاليات القائمة ووضع آلية واضحة لفتح الاعتماد , مؤكدًا بأن الوديعة السعودية "موجودة" , ولها اشتراطاتها, وسيعمل البنك المركزي اليمني على "اتخاذ اجراءات مختلفة لوقف تدهور العملة الوطنية , ومراجعة العديد من ‏السياسات النقدية" .


وبلغة الارقام تحدث "زمام" عن الايرادات والنفقات وتحويلات المغتربين , منوهًا إلى أن نفقات الدولة حاليًا بلغت نحو 624 مليار ريال , ووصلت تحويلات المغتربين نحو أكثر من ثلاثة مليارات دولار , لافتًا إلى أن الأشقاء في المملكة العربية السعودية قد اسهموا بتغطية نفقات المشتقات النفطية لكهرباء , ومن الشهر الماضي لمحافظة , ونطمح ان يتكفلوا بنفقات تموين المشتقات النفطية للكهرباء في حضرموت , وهو الأمر الذي سيخفف الكثير من الأعباء المالية المرهقة .


وأشار "زمام" إلى أن القطاع الخاص هو قائد التنمية , ويجب أن يقوم بدور حيوي ومهم في هذا الجانب وخاصة في الظرف الاقتصادي الحالي الذي تأثر منه الجميع .


وكان نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة حضرموت "فارس بن هلابي" قد رحب في مستهل اللقاء بمحافظ البنك المركزي ومحافظ حضرموت, واصفًا اللقاء بأنه فرصة لوضع النقاط على الحروف , منوهًا إلى أن تجار حضرموت لديهم مشروع لإنشاء بنك في حضرموت , مناشدًا محافظ البنك المركزي بالإسهام في إنجاح هذا المشروع الذي سيخدم النشاط التجاري والاقتصادي والعمل المصرفي في المنطقة .


وتحدث في اللقاء عددًا من أعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وممثلي القطاع المصرفي والتجاري ورجال المال والأعمال ومستوردي المواد الغذائية حول العديد من القضايا التي تتعلق بنشاطهم والمعوقات التي يواجهونها وخاصة في عدم قيام البنك المركزي اليمني بدوره في فتح الاعتمادات المالية لاستيراد المواد الأساسية وتوفير السيولة النقدية .


وأنتقد المتحدثون البنك المركزي وعدم وجود لديه رؤية لمعالجة الازمة الاقتصادية الحالية الناجمة عن تدهور العملة الوطنية , وضعف رقابته على عمل محلات الصرافة وفق ضوابط ولوائح قانونية صارمة تحمي أموال المودعين والمتعاملين معها.


واستغرب أحد المتحدثين من عدم وجود أي كادر من حضرموت في مجلس ادارة البنك المركزي اليمني بالرغم من انها تزخر بالكثير من الكفاءات المالية والمصرفية التي يمكن ان تسهم في رسم السياسات النقدية للبنك.


ودعا المتحدثون إلى تفعيل البنوك وتعزيز الثقة بينها والمتعاملين معها , وإعادة النظر في تعويم العملة الوطنية بالاستناد إلى ما خلفته من اثار سلبية , حاثين البنك المركزي إلى فتح اعتمادات للمستوردين للمواد الغذائية من حضرموت والنظر في ما يعانونه في هذا المجال , والعمل على تشجيع المستثمرين والانتاج المحلي الذي يعزز من الاقتصاد الوطني.


وكانت أبرز الملاحظات المثارة في اللقاء تأكيد أحد الحاضرين حول افادة محافظ البنك المركزي اليمني بتوريد مبيعات النفط الخام من حضرموت إلى البنك المركزي متسائلًا عن الايرادات النفطية المماثلة لمحافظة , وما إذا كانت تورد أسوة بعائدات نفط حضرموت إلى البنك المركزي اليمني , ولكن السائل لم يتلق جوابًا شافيًا .

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار اليمن - لقاء ساخن بالمكلا بين محافظ البنك المركزي ورجال المال والأعمال الحضارمة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن لنج وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن لنج

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق