حوار ..مدير مكتب الصحة بجيشان :نعاني من نقص في الإمكانيات وندعو الى دعم صحة المديرية

عدن الغد 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 في ظل تدهور الوضع الصحي في البلاد  وانتشار الاوبئة  و الامراض المعدية  في يعاني مكتب الصحة العامة والسكان في مديرية جيشان بمحافظة ابين  من قلة اﻻمكانيات وعدم توفر اﻻدوية والمستلزمات الطبية وضعف وانعدام الكادر الطبي المتخصص

وفي حوار أجرته " الغد " مع مدير مكتب الصحة العامة والسكان في المديرية الدكتور مبارك عمش قال فيه ان المديرية تواجه العديد من الصعوبات التي تمنعهم من تأدية واجباتهم تجاه المواطنين على اكمل وجه.

 

حاوره :صالح حسين العرولي

مركز طبي واحد

وذكر عمش  أن المنطقة لا يوجد فيها غير مركز طبي واحد فقط ,يقع بالقرب من مركز المديرية أضافه الى وجود اربع وحدات صحية في المديرية وفي مناطق مترامية اﻻطراف

 

 لا توجد أدوية

وأضاف الدكتور مبارك : اننا نعاني من عدم توفر اﻻدويه والعقاقير الطبية اللازمة بسبب عدم توفر بعض اﻻدويه في مخزن الصحة بالمحافظة، وعدم تخصيص حصة من اﻻدوية للوحدات الصحية ، بينما توجد نسبه ضئيلة مخصصة للمركز الطبي للمديرية مما يدفعنا الى توزيع جزء منها على الوحدات الصحية التي ﻻتتوفر فيها ادوية.

وأشار الى ان بعض الوحدات الصحية ﻻتعمل بسبب عدم توفر الكادر الطبي المتخصص حيث انه ﻻيوجد غير ثلاثة وعشرون موظف لدى مكتب الصحة العامة والسكان في المديرية , كما تفتقر تلك الوحدات الى الاثاث المناسب والأجهزة الطبية الضرورية.

 

ﻻيوجد اسعاف

فيما قال عمش  ان مكتب الصحة ﻻيوجد لديه حتى سيارة اسعاف مما يزيد من معاناة المرضى وعدم القدرة على إسعافهم في الوقت المناسب لتلقي العلاج اللازم وقد يتسبب التأخير أثناء نقلهم الى الوفاة بسبب وعوره الطريق وبعده عن المدينة.

وأوضح الى ان المديرية بحاجه الى العديد من الاطباء المتخصصون في الطب العام والنساء والولادة , أضافه الى حاجتها الى بعض القابلات المتخصصات والممرضين.

 

منظمات

وأكد انه ﻻتوجد منظمات تعمل في المديرية في الوقت الراهن فقد كانت تعمل سابقا منظمة الهجرة الدولية ولكن انسحبت منذ فتره حيث عملت على دعم المركز الصحي بطبيب عام وقابله واحدة ، أضافه الى عمل عيادات متنقلة   في اغلب مناطق المديرية مما ساهم في التخفيف من معاناة المواطن والحد من انتشار الامراض والفيروسات المعدية،

كما دعمت منظمة اليونسف بأربع قابلات وبدعم من البنك الدولي وقد تم توزيعهن على المركز الطبي والوحدة الصحية الواقعة في مركز المديرية

وقال انه ﻻيوجد اي منظمات اخرى تعمل لديهم كما في المديريات اﻻخرى.

 

( 90) الف مخصص المديرية

ونوه الدكتور مبارك  الى ان مخصصات مكتب الصحة ﻻيتجاوز تسعون الف ريال يمني كميزانية تشغيله تشمل نقل الادوية وتوفير الماء والكهرباء والنزول الميداني وغيره من المهام الاخرى.

وأضاف قائلا: نقوم بمكافحة الامراض الموسمية والفيروسات المعدية حسب اﻻمكانيات المتاحة لدينا أضافه الى نزول فريق اﻻستجابه السريع ليقوم باتخاذ اللازم للحد من انتشار المرض وفي حالته عدم اﻻستجابه يتم احالة المريض الى احد مستشفيات المدينة قبل تدهور حالته.

 دعوة الى وزير الصحة

وفي اللقاء وجه دعوته الى وزير الصحة العامة السكان ومكتب الصحة في المحافظة الى أعادة النظر فيما تعانيه جيشان وأهلها وتوفير سيارة اسعاف لهم وإعطاءهم حصتهم من اﻻدويه  اللازمة والاطباء المتخصصون كون المديرية جبلية ووعرة وتفتقر الى ابسط الخدمات الانسانية.





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر حوار ..مدير مكتب الصحة بجيشان :نعاني من نقص في الإمكانيات وندعو الى دعم صحة المديرية في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الغد

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق