ازدهار مشهد الكتابة الشبابية في "ليبيا"عنوان فعالية لنادي القراءة بالحديدة

عدن الغد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الجمعة 04 مايو 2018 10:18 مساءً
( الغد ) خاص :

أقام نادي القراءة بالحديدة يوم أمس الأربعاء فعالية تحت عنوان ازدهار مشهد الكتابة الشبابية في ليبيا من خلال "كتاب شمس على نوافذ مغلقة "

الفعالية أقيمت بقاعة المعهد البريطاني للعلوم والتقنية وبرعاية منه وتأتي في إطار دعمه للأدباء والشباب المثقف ، حيث تم خلال الفعالية تناول كتاب "شمس على نوافذ مغلقة " وهو مختارات من أعمال الأدباء الليبيين الشباب .

وقد قدم الكثير من المشاركين قراءات متنوعة كانت القراءة الأولى للأديب بسام جوهر حيث قدم قراءة بعنوان "انبثاق الشباب من نافذة البعيد" وهي عن الحرب والمشهد الشبابي الليبي ، فيما قدم الدكتور محمد الشميري قراءة عنوانها (الأدب الشاب في ليبيا ، أبجدية الواقع وحداثة النص ) حسام التني أنموذجا .

الأديب سالم مهيّم قدم قراءة عامة حول مجموعة شمس على نوافذ مغلقة "كأنثولوجيا والمشهد السياسي الليبي" ،  بينما قدم حامد الجماعي قراءة في رواية "كاشان" بعنوان (توظيف اللهجة المحلية في النص وتقنية السرد فيها)

أيمن بوابير قدم قراءة عن قصيدة "أعيشك حياً وميتاً" للشاعر أحمد الشارف صدام فاضل قدم قراءة بعنوان "ازدواجية الحرب وظل فيروز العوكلي" فيما قدم الناقد اليمني الشاب محمد شنب قراءة عن المسح البصري في كتاب "شمسٌ على نوافذ مغلقة" وقدم فؤاد محمد قراءة عن القصة القصيرة "رحلة مؤجلة" للقاصة راوية الككلي .

ومن القراءات "عن بُعد" التي تشرف النادي باستقبالها كانت للمصري الشاعر والناقد حمدي عبيد حيث كانت قراءته عن "مَشَاهِد النَّصُّ ما بين السَّمْت والصَّمْت " ، وتخللت الفعالية مقطوعات عزف على العود وغناء للفنان الشاب الجميل هشام فقيرة ومقدم الفعالية كالعادة رئيس النادي الدكتور محمد الشميري .

في آخر الفعالية تم توزيع الجوائز الأدبية الفورية وهي خمس نسخ  من رواية "فتاة قاروت "  التي صدرت في العام 1927م للروائي اليمني الراحل أحمد عبدالله السقاف وهي رواية سابقة تاريخياً لكل الروايات التي صدرت لكتاب من الجزيرة العربية وقد تم إعادة طبعها ضمن إصدارات نادي القصة بصنعاء وكانت من نصيب كل من حامد الجماعي و سالم مهيّم وسامي الأكوع وأيمن بوابير وفؤاد محمد .

يشار إلى أن هذه الفعالية تعتبر الأولى من نوعها في تجاوزها للتصورات والحواجز والحدود الجغرافية وتأتي في إطار حشد الجهود المتعلقة باللغة العربية .

* من عاصم الخضمي





.


preload.gif

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر ازدهار مشهد الكتابة الشبابية في "ليبيا"عنوان فعالية لنادي القراءة بالحديدة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الغد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الغد

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق