اخبار اليمن - اكاديمي من عدن يوجه رسالة احتجاج الى محمد بن راشد والسبب؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الثلاثاء 24 أبريل 2018 02:38 صباحاً
((عدن الغد)) خاص:

وجه اكاديمي من عدن هو الدكتور قاسم المحبشي رسالة احتجاج الى حاكم امارة دبي ال مكتوم احتجاجا على حرمانه من المشاركة في فعاليات مؤتمر علمي دون اي مبررات.

وقال المحبشي انه تلقى  قبل سبعة أشهر رسالة عبر الأيميل من اللجنة المنظمة للمؤتمر بتوقيع الأستاذ الدكتور، علي عبدالله موسى، تخبره عن المؤتمر الموقر وإمكان المشاركة في أعماله، فرحب بها.

 

 مضيفا :" أبديت الرغبة والحماسة للمشاركة بصفتي الرسمية، ثم استلمت رسالة الشكر بالموافقة، وفِي ١٣ أكتوبر ٢٠١٧م وصلتني الدعوة الرسمية للمشاركة، ورحبت بها برسالة شكر وتقدير. وتم تبادل الرسائل بيننا بحسب التقاليد الأكاديمية فيما يتعلق بالأمور اللوجستية، (رسوم المشاركة والحجز الفندقي والمستلزمات المطلوبة. إذ إرسلت اليهم السيرة الذاتية وصورة من جواز السفر وصورة شخصية).

واشار المحبشي الى انه وبعد ذلك فوجئ بتجاهله بشكل كامل من قبل منظمي المؤتمر .

وجاء في الرسالة

 

رسالة أكاديمية من عدن الى دبي مع التحية!

 

حضرة وسعادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء  المحترم

تحية طيبة وبعد

 

شكوى ضد اللجنة العلمية للمؤتمر السابع للغة العربية؛ المنعقد تحت رعايتكم الكريمة.

في البدء يطيب لي أن أتقدم الى سموكم الكريم بخالص التحايا والتقدير ونحيي جهودكم الرائعة في رعاية ودعم العلم والمعرفة والثقافة. وبالإشارة الى الموضوع أعلاه أتقدم اليكم أنا أ.د. قاسم عبد عوض المحبشي نائب عميد كلية الآداب للشؤون الآكاديمية بجامعة عدن، بهذه الشكوى ضد رئيس وأعضاء اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر الدولي السابع للغة العربية في دبي، إذ وردتني قبل سبعة أشهر رسالة عبر الأيميل من اللجنة المنظمة للمؤتمر بتوقيع الأستاذ الدكتور، علي عبدالله موسى، تخبرني عن المؤتمر الموقر وإمكان المشاركة في أعماله، فرحبت بها.

 

 وأبديت الرغبة والحماسة للمشاركة بصفتي الرسمية، ثم استلمت رسالة الشكر بالموافقة، وفِي ١٣ أكتوبر ٢٠١٧م وصلتني الدعوة الرسمية للمشاركة، ورحبت بها برسالة شكر وتقدير. وتم تبادل الرسائل بيننا بحسب التقاليد الأكاديمية فيما يتعلق بالأمور اللوجستية، (رسوم المشاركة والحجز الفندقي والمستلزمات المطلوبة. إذ إرسلت اليهم السيرة الذاتية وصورة من جواز السفر وصورة شخصية). وفِي أحد الرسائل طُلب مني التكرم بالموافقة على إدارة ندوة من ندوات المؤتمر، فوافقت، فأرسل لي الأمين العام رسالة شكر مفعمة بالتقدير والامتنان، وطُلب من "ترشيح بحث من بين الأبحاث المقدمة في الندوة المعني بإدرتها، رقمها (٨٤) في كلية التربية والآداب واللغة العربية- الجمعة ٢٠ إبريل ٢٠١٨م وعددها خمسة أبحاث لباحثين وباحثات من خمس دول عربية. فاعتكفت على قراءة الأبحاث الخمسة بشعور مفعم بالمسؤلية العلمية والأمانة الأكاديمية لمدة طويلة وأعدت قراءتها ثلاث مرات حتى استقر اختياري على ترشيح بحث الدكتورة مليكة ناعيم من العربي الشقيق بعنوان: ( كلية اللغة العربية في مراكش ورهان التنمية) واحسب بإنني قد وفقت في الترشيح. وارسلت لهم بذلك. وقدمت الدعوة الى رئيس جامعتي الأستاذ الدكتور الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن، لاستكمال إجراءات السفر. فانتظرت وصول تأشيرة الدخول الى دبي التي تأخرت، فكتب رسالة استحثهم استعجال إرسال الفيزة، لكي أتمكن من تدبير أمر السفر من عدن الى دبي عبر الطريق البري مرورا بسلطنة الشقيقة، بسبب عدم توفر الطيران. يأتي الرد فكتبت رسالة آخرى هذا نصها " حضرة وسعادة رئيس المؤتمر المحترم

دمتم بخير وسلام. وخالص الشكر والتقدير لجهودكم وتواصلكم الكريم أنا أ.د. قاسم عبد عوض المحبشي نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن للشؤون الأكاديمية.

 أود أن الفت عنايتكم الكريمة الى ضرورة التعجيل بإرسل تأشيرة الدخول الينا في عدن حتى نتمكن من السفر برا اليكم عبر سلطنة عمان لعدم توفر الطيران. مع خالص الشكر والاحترام، نحن في الانتظار " وجأني الرد باللون الازرق بتاريخ ٢٠١٨/٣/٣٠م هذا نصه " لم تصدر تأشيرات الجمهورية اليمنية حتى الآن نراجع في الأمر بشكل يومي لك كل التقدير" فانتظرتها  ولكنها لم تأتي للأسف الشديد، ولم استلم أي رسالة بعدها.

 

 وقد علمت أن المؤتمر الدول السابع للغة العربية قد انعقد بحسب موعده المحدد في الدعوة ١٧- ٢١ إبريل ٢٠١٨م وانّا في انتظار التأشيرة.

 

غير أنني للأسف الشديد لم استلم أي جواب أو رد أو إخطار بالاعتذار أو الأسف من قبل اللجنة العلمية. وهذه إهانة كبيرة للقيم والتقاليد الأكاديمية اول.اً وثانياً: إهانة للغة العربية لغة القرآن الكريم ومكارم الأخلاق. وثالثاً: إهانة لمؤسستي الأكاديمية العريقة جامعة عدن. ورابعاً: إهانة لي شخصياً أنا الاستاذ الدكتور قاسم المحبشي الذي افنيت جل عمري في طلب العلم والمعرفة المشفوعة بالصدق والنزاهة والأمانة والموضوعية والحيادية والرفق والتواضع والجدية في التعامل مع الناس اينما كانوا ومن أي مكان كانوا. وهي إهانة لن ارضى بها ابدا!

صاحب السمو والسعادة لا أعتقد بإن مثل هذا التصرف يرضيكم لما عهدناه فيكم من حرص وتقدير للعلم وللعلماء والباحثين والباحثات، وعليه ترونا نرفع الى سموكم الكريم هذه الشكوى الحارقة والأمل يحدونا بالنظر فيه واتخاذ الإجراءات اللازمة في رد الاعتبار لنا ولجامعتنا العريقة جامعة عدن وتصويب مسار المؤتمر المعني باللغة العربية التي ليست مجرد ظاهرة صوتية، بل هي ويحب أن تكون مفعمة بالقيم والتقاليد الأخلاقية الحميدة.

ونحيطكم علما بإننا لا نطالبكم بمستحقات مالية فقد أبدينا استعددنا لدفع رسوم المشاركة في أعمال المؤتمر والمحددة بمبلغ وقدره (٣٥٠ دولار ) والجنة المؤتمر تعلم ذلك.

كل ما نريده هو رسالة أعتذار وتبرير

أمر عدم إرسال تأشيرة دخولنا دولة الامارات العربية الشقيقة أسوة بالباحثين المشاركين العرب وغير العرب من دول العالم المختلفة.

فنحن هنا في عدن موجودين ولسنا عدم وجود حتى يتم التعامل معنا وكأننا لم نكن بمثل هذه الأسلوب من اللامبالاة وعدم الاهتمام. وهذا التصرف لا يليق بمثل هكذا محفل علمي محترم تحت رعاية سموكم الكريمة، ففيه من الظلم والجور الذي وقع علينا ما ينم عن عدم احترام للعلم والعلماء بما يسيء إلى كل القيم العلمية والتقاليد الأكاديمية وإلى شخصكم الكريم.

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام

الأستاذ الدكتور قاسم عبد المحبشي

نائب عميد كلية الآداب للشؤون الأكاديمية. بتاريخ ٢٣ إبريل ٢٠١٨م 

 

 

*مرفق المستندات والمراسلات الرسمية.





.


preload.gif

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق