اخبار اليمن | بلادنا تشارك في أعمال مؤتمر حوكمة وتحلية المياه في هولندا

اخبار اليمن

شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في أعمال مؤتمر حوكمة وتحلية المياه، المنعقد بالعاصمة الهولندية لاهاي، بوفد ترأسه وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي.

ويناقش المؤتمر على مدى اربعة ايام، العديد من المواضيع، والدراسات العلمية والمهنية المتعلقة الادارة المتكاملة للموارد المائية والتدريب والتأهيل وتحلية مياه البحر .

واكد وزير المياه والبيئة، ان تطوير سياسات فاعلة، وبناء قدرات مؤسسية يشكلان اساساً لتحقيق التحسينات المنشودة، وكذا استكشاف فرص تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.. معرباً عن أمله بأن تسهم هذه الزيارة في وضع خطة عمل ملموسة تتضمن تحديد المهام والمسؤوليات والمعالم المحددة لمواصلة تطوير وتنفيذ خارطة طريق الخاصة بإدارة وتحلية المياه في اليمن.

واشار الى أن هذا المؤتمر يأتي في وقت بالغ الأهمية حيث يواجه اليمن تحديات كبيرة في مجال إدارة الموارد المائية وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.. مبيناً بان قضية حوكمة المياه وتحلية المياه تتصدر أولويات الوزارة وخصوصاً في محافظة عدن التي تمثل نموذج للتحديات المائية التي تواجهها.

وعبر الوزير الشرجبي، عن تطلعه الى فهم اعمق لأنظمة إدارة المياه التي يتم تطبيقها في هولندا والتي تعتبر نموذجاً عالمياً في إدارة الموارد المائية والاستفادة من هذا النموذج لتطوير الاستراتيجيات لتحسين إدارة المياه في عدن، بما يسهم في تعزيز القدرة على التكيف مع تحديات شح المياه وتوفير مياه صالحة للشرب.

وقدم ممثلين عن البنك الدولي ومنظمات الأمم المتحدة وأكاديمية لاهاي للحكم المحلي والمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بعدن ووحدة تغير المناخ في وزارة المياه والبيئة، عروضاً تقديمية حول أوضاع المياه في مدينة عدن، والآفاق المستقبلية لحل اشكالية نقص المياه في المدينة من خلال برامج تحلية مياه البحر على أساس لامركزي في العاصمة المؤقتة عدن، اضافة الى الوقوف امام مختلف جوانب التمويل والتنفيذ والإدارة بما في ذلك خيارات الطاقة اللازمة للتحلية.

شارك في المؤتمر، سفيرة اليمن لدى مملكة هولندا سحر غانم، ووكيل اول محافظة عدن محمد الشاذلي، ووكلاء وزارتي التخطيط والتعاون الدولي والمياه والبيئة، ومدراء عموم المؤسسات المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظات الساحلية وعدد من المختصين والخبراء المحليين والدوليين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى