اخبار اليمن | رئيس جامعة سيئون يشارك في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية بدبي

اخبار اليمن

شارك صباح يوم الخميس رئيس جامعة سيئون الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري في أعمال المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية المنعقد في دبي في المدة من ١٠ – ١٢ نوفمبر ٢٠٢٤م، بمشاركة الهيئات العربية والدولية أعضاء المجلس العربي للغة العربية.

وفي الجلسة الثانية ضمن أعمال المؤتمر الموسومة بـ : ( الأمن الوطني واللغوي والتصنيف العربي للجامعات ) برئاسة أ. د. عمرو سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، عضو المجلس الدولي للغة العربية، تحدث معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد عاشور الكثيري عن أهمية التصنيف العربي للجامعات والعمل على التطوير والمواكبة لتحقيق أعلى معايير الجودة في العمل الأكاديمي، مشيرا في سياق حديثه إلى موضوع اللغة العربية وأهميتها في تعزيز الهوية والأمن الوطني للشعوب، منوها بدور الحضارم في نشر اللغة العربية وتعليمها من خلال نشاطهم التجاري، حيث هاجروا إلى دول متعددة في الخليج العربي وجنوب شرق آسيا، وحملوا معهم اللغة العربية لغة الإسلام، مما ساهم في انتشارها في تلك المناطق، مشيرا إلى نتاج الحضارم الغزير في العديد من الأعمال الأدبية والشعرية التي ساعدت في تطوير اللغة العربية شعرا ونثرا، مما عزز من مكانتها وحضورها عالميا .

وأوضح رئيس الجامعة في مشاركته العلمية في هذا المؤتمر أن اللغة العربية أصبحت جزءًا لا ينفصل من الهوية الثقافية في المناطق التي تواجدوا فيها الحضارم، حيث أثرت المدارس التي أسسها الحضارم على المجتمعات الأخرى، من خلال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، مما ساعد في تعزيز استخدامها كلغة للتواصل والتعليم في مختلف المجالات، خصوصا أثناء تعليم العلوم الشرعية، وتوسيع دائرة الفهم العميق للدين الإسلامي وقيمه ووسطيته واعتداله .

وأكد رئيس الجامعة على أهمية تعزيز التعليم العربي في المجتمعات غير الناطقة بالعربية، ويتطلب ذلك استراتيجيات متعددة وفعّالة منها تصميم مناهج تعليمية تناسب ثقافات المجتمعات المستهدفة، مع التركيز على أهمية اللغة العربية في العلوم والدين والثقافة.

الجدير ذكره أن هذا المؤتمر يعد من أكبر التجمعات اللغوية في الوطن العربي، ومن المتوقع أن يخرج بمجموعة من المشاريع والمبادرات والتوصيات اللغوية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

Exit mobile version