اخبار اليمن | جميح: الشرق الأوسط اليوم ميدان صراع بين وكلاء دوليين

اخبار اليمن

تحدث الكاتب والسياسي محمد جميح عن أبعاد وجذور الصراع في الشرق الأوسط، مركّزاً على دور إيران وإسرائيل وما يسعى كل منهما لتحقيقه في المنطقة.

وأشار جميح في منشور له إلى أن إيران تسعى للهيمنة على المنطقة من خلال مشروعها الذي تسميه “الشرق الأوسط الإسلامي”، والذي يتمثل في تصدير الثورة عبر دعم وتأسيس ميليشيات تتجاوز الحدود العربية.

وفي المقابل، تسعى إسرائيل لتحقيق الهيمنة من خلال مشروع “الشرق الأوسط الجديد”، وهو مفهوم يرتكز على تطبيع العلاقات والسلام مع الدول العربية، ولكن على حساب حقوق الشعب الفلسطيني، وهو ما يعتبره جميح شكلاً من أشكال الهيمنة الإسرائيلية المبطنة.

وتحدث جميح بلهجة ناقدة عن غياب المشروع العربي الموحد في مواجهة هذه التحديات، معتبراً أن ما يُطرح من “الإسلام الإيراني” و”الحداثة الإسرائيلية” ليسا إلا شعارين خادعين يخفيان وراءهما طموحات إقليمية ودولية تهدف إلى الاستحواذ على المنطقة.

وأشار إلى أن كلاً من إيران وإسرائيل تلعبان دور الوكيل لقوى دولية شرقية وغربية تسعى إلى إدارة صراعاتها على أرض العرب من خلال هؤلاء الوكلاء.

وأضاف أن إيران، من خلال ميليشياتها وتحركاتها الطائفية في المنطقة، كانت أحد العوامل الرئيسية التي ساهمت في تأجيج الصراعات الطائفية في البلدان العربية.

ولفت إلى أن القوى الدولية، سواء من خلف إيران أو إسرائيل، تنظر إلى المنطقة العربية اليوم كما كانت القوى الغربية تنظر إلى تركة “الرجل المريض” في بداية القرن العشرين.

وأكد أن هذه القوى تعتقد أنه حان الوقت لإعادة رسم خريطة المنطقة، على غرار اتفاقية “سايكس-بيكو” التي قسّمت العالم العربي في القرن الماضي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى