اخبار اليمن | البيان الختامي للقاء التشاوري الموسع لصحفيي وإعلاميي مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين

اخبار اليمن

تحت شعار ( من أجل خطاب إعلامي داعم لإعادة البناء وتعزيز وحدة النسيج الاجتماعي بأبين ) انعقد صباح اليوم الأحد في مدينة لودر اللقاء التشاوري الموسع للصحفيين والإعلاميين في مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين
بمشاركة خمسين صحفيا وإعلاميا من المديريات الثلاث ، والذي ينظمه مكتب الإعلام ونقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين بمحافظة أبين .

وفي اللقاء ألقى الأخوان د. ياسر باعزب مدير مكتب الإعلام بأبين ، والأستاذ محمد ناصر العولقي رئيس مجلس نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوببين بأبين كلمتين توجيهيتين عن الهدف من هذا اللقاء الموسع وأهميته من حيث إنه يأتي اليوم ومحافظة ابين تعاني وبحاجة لجهود كافة أبنائها ، وأن اللقاء يعد ركيزة اساسية للوقوف أمام متطلبات العمل الصحفي والإعلامي في المنطقة الوسطى واحتياجاته ، والصعوبات والعراقيل التي يواجهها الصحفي والإعلامي في المديريات الثلاثة ، كما يأتي اللقاء للعمل على توحيد جهود وكلمة كافة الصحفيين والإعلاميين في المنطقة والمحافظة ، وتسخير إمكانياتهم لأجل المحافظة ، وبنائها وتنميتها والوقوف أمام التحديات التي تهدد أمنها واستقرارها ، وضرورة تكاتف الجهود ورص الصفوف وتوحيد الكلمة السامية والمعبرة عن رسالة الإعلام بما يخدم التنمية في المحافظة ويعزز دور الإعلام ووسائله لتقوم بواجبها بالشكل السليم .
وعقب ذلك فتح الباب لمداخلات المشاركين في اللقاء التي تميزت بالشفافية والوضوح وقدمت فيها جملة من االتساؤلات والمقترحات والتوصيات الهادفة ، وقد تولى الأستاذ محمد ناصر العولقي رئيس فرع نقابة الصحفيين والإعلاميين بأبين التوضيح والتعقيب على بعض ما يحتاج الى التوضيح والشرح ، وبعد ذلك قام الأستاذ جهاد حفيظ مدير مكتب الإعلام بمديرية لودر بقراءة مسودة بنود ميثاق الشرف لصحفيي وإعلاميي مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) وتم إقراره من الحاضرين بالإجماع برفع الأيدي ، والتوقيع على بنود الميثاق من كافة المشاركين .

“نص ميثاق الشرف للصحفيين والإعلاميين في مديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين “

( من أجل خطاب إعلامي داعم لإعادة البناء وتعزيز وحدة النسيج الاجتماعي في أبين )

ميثاق شرف للصحفيين والإعلاميين بمديريات المنطقة الوسطى ( لودر – مودية – الوضيع ) بأبين

انطلاقا من الوعي بأهمية الرسالة الصحفية و الإعلامية ودورها، وإدراكا لمسؤولياتنا وواجباتنا تجاه المجتمع المحلي في مديريات المنطقة الوسطى وأبين عموما ، ومؤسساته وأفراده وتجاه مهنية الصحافة و الإعلام وتجاه أنفسنا، نعلن التزامنا بميثاق شرف الصحفيين والإعلاميين بمحافظة أبين ومزاولة مهنتنا وفق ما يلي :

1- السعي إلى رفع مستوى حرية وسائل الإعلام وتعزيز مبدأ الشفافية والحق في حرية التعبير بما لا يتعارض مع الثوابت الأساسية الدينية والوطنية ، أو تُخل بأمن المحافظة ، أو يخدم أجندات ومصالح أجنبية تتعارض مع مصلحة أبين ، والمصلحة الوطنية الجنوبية .

2- الالتزام بالتصالح والتسامح ، وعدم نشر المحتوى الذي يؤدي إلى الكراهية أو التمييز العنصري أو المناطقي أو يزعزع السلم الاجتماعي ووحدة النسيج الاجتماعي في أبين ، ويهدد اللحمة الوطنية الجنوببة، أو يؤدي إلى إثارة النعرات وبث الفرقة في المجتمع، أو يخدش الآداب العامة وينافي ديننا الإسلامي الحنيف .

3- عدم نشر المواد التي تحرض على العنف والتطرف والإرهاب ، وتوجيه الخطاب الإعلامي لدعم جهود القوات الجنوبية في مكافحة الإرهاب .

4- مساندة الجهود والأعمال التي تخدم التنمية وإعادة البناء في المنطقة الوسطى اولمحافظة ، وتجنب نشر المواد الصحفية والإعلامية التي تثير الخوف والقلق لدى المستثمرين والجهات المانحة والممولة للمشاريع التنموية والخدمية والإنسانية ، وتعكس انطباعا غير صحيح عن الوضع العام في المنطقة الوسطى والمحافظة .

5- الحرص على حق المجتمع وأفراده في المعرفة واكتشاف الحقيقة وحق الصحفي والإعلامي في الحصول على المعلومات من مصادرها الرسمية .

6- الإلتزام بنقل المعلومات في أي وسيلة صحفية أو إعلامية بأمانة ومعايير دقيقة ونزيهة وموضوعية وعرض الحقائق من جميع الأطراف والتأكد من دقتها، وعندما لا يستطيع التأكد من المعلومة أو مصدرها يجب أن يشير إلى ذلك بوضوح.

7- الالتزام بالاعتراف بأي خطأ والاعتذار عنه وتصحيحه بكل مهنية وشفافية وصدق.

8- الابتعاد عن المهاترات الشخصية ، وعدم اقتحام الحياة الشخصية للناس، واحترام الخصوصية وخيارات الأشخاص طالما أنها لا تتعارض مع المصلحة العامة أو تنزع حقا أو تضر بآخرين. .

9- الابتعاد عن إجراء حوار أو تصوير للقاصرين دون موافقة أولياء أمورهم .

10- احترام الحق الفكري للآخرين ، والالتزام بعدم نقل أي نص من مصدر آخر دون الإشارة إليه .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى