اخبار اليمن | مدير عام مؤسسة المياه والصرف الصحي بشبوة : تقوم المؤسسة بواجبها في توفير المياه على أكمل وجه رغم المعوقات

اخبار اليمن

أكد الأستاذ محمد أحمد السليماني مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بمحافظة شبوة في تصريح صحفي لصحيفة عدن الغد حول مشروع الصرف الصحي أنه تم البدء في العمل بالحفر في الخط العام في شارع الستين على مسار 500 متر، حيث بدأ تركيب أجزاء بسيطة من الأنابيب، ولكن توقف العمل، والسبب يعود إلى المقاول، بحجة التمويل غير الكافي، حيث ان الدراسة لم تكن مكتملة، فقد عملوا تكملة للدراسة السابقة التي وضعت في صنعاء، وللأسف الآن أصبح المشروع متعثرا، لذلك نقترح على المحافظ أن يتم تجزئة المشروع على مراحل وسوف نوضح ذلك بمذكرة رسمية للمحافظ إ وإن شاء الله سيتم البحث عن تمويل بما يتناسب مع التوسعات ، ومع ازدياد عدد السكان، والتغطية بشبكات المجاري بشكل عام والهدف من ذلك تفعيل الدراسة السابقة وعمل دراسة جديدة تضمن التوسعات الحالية.

وأشار مدير عام المؤسسة العامة للمياه م/ شبوة إلى أنه لابد من البحث عن مصدر تمويل للمشروع، واقترح على المحافظ أن يجزأ المشروع على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تنفيذ احواض المعالجة، والمرحلة الثانية عمل خط ناقل رئيسي يوصل إلى أحواض المعالجة، المرحلة الثالثة الخطوط الرئيسية التجميعية. وبهذه الطريقة يمكن تنفيذ المشروع بتكلفة كبيرة تصل إلى 30 مليون دولار، وهذه الطريقة هي الأفضل لتنفيذ المشروع، إلا إذا حصلنا على دعم كامل لتمويل المشروع كدفعة واحدة.

وأضاف: نحن بحاجة إلى مشاريع كثيرة منها التوسيع أحواض مياه وحفر آبار جديدة وبناء خزانات مياة تستوعب كميات المياة الكافية وكذلك خطوط عامة ناقلة للمياه من حقول الابار الى المدينة عتق وكذلك تجهيز الآبار بالمضخات وتشغيلها بالطاقات الشمسية التي تعتبر مهمة جداً، وهي من ضمن الحلول المتاحة، وأيضاً نحن بحاجة إلى دعم المؤسسة بمادة الديزل والوقود، فالأمم المتحدة تقوم بدعمنا بدفعة جديدة من أجل الاستمرارية لمدة سنتين قادمتين، حتى نتغلب على الصعوبات التي تواجهنا.

وأضاف قائلاً: أنه حالياً تم زيادة كمية المياه في المدينة يوميا التي كانت ألفين متر مكعب إلى ثلاثة آلاف متر مكعب تقريبا ، وعند توقف الكهرباء نقوم بتشغيل مولدات الكهرباء الخاصة بالمؤسسة، ونغذي المدينة.. ومنذ أسبوع المولدات شغالة لدعم الحارات بالمياه، فيما حصلنا على ارتياح من المواطنين وإشادة بالمؤسسة بعد التحسن الملحوظ الذي لمسه المواطنون.

وعن إجمالي احتياج المدينة للمياه قال: نحن نقوم بتغذية 30 بالمئة من الاحتياجات، بينما المطلوب حوالي 11 الف متر مكعب يوميا وهذا النقص بحاجة إلى دعم كبير من المنظمات المانحة حتى تقوم المؤسسة بواجبها على أكمل وجه.

واختتم تصريحه بتوجيه الشكر الجزيل إلى السلطتين المركزي والمحلية ممثلة بالشيخ عوض محمد بن الوزير محافظ المحافظة على دعمهما المتواصل للمؤسسة ومشاريعها الخدمية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى