اخبار اليمن | هيئة حماية البيئة بعدن ووحدة الأوزون تنظمان حلقة نقاش توعوية حول قضايا الأوزون والتغيرات المناخية

اخبار اليمن

كتب/ عبدالسلام هائل
تصوير / زكي اليوسفي
برعاية المهندس توفيق الشرجبي وزير المياه والبيئة والاستاذ احمد حامد لملس وزير الدولة محافظ محافظة عدن .
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمحافظة على طبقة الأوزون ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤م
نظم فرع الهيئة العامة لحماية البيئة م / عدن صباح اليوم وبالتعاون و التنسيق مع وحدة الأوزون حلقة النقاش التوعوية حول قضايا الأوزون وتغير المناخ للجمعيات والمبادرات الشبابية .
*وفي حفل الافتتاح ألقى وكيل وزارة المياه والبيئة لقطاع البيئة / عبدالحكيم علاية, كلمة أكد فيها أهمية هذه الفعالية المتزامنة مع الاحتفال باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون .
واستعرض اهتمامات بلادنا في هذا المجال خصوصا بعد صدور القرار رقم (٢٩) لعام ١٩٩٥م الذي يهدف إلى حماية طبقة الأوزون والجهود التي ترافقت طيلة هذه المدة على الصعيد الدولي والمحلي لحماية طبقة الأوزون بما في ذلك القيام بالمسوحات الميدانية على مستوى الجمهورية وادخال بعض الأنظمة كأنظمة عوادم السيارات وغيرها .وتعاونت كافة الجهات في سبيل تحقيق هذا الهدف وفي المقدمة القطاع الخاص ومصلحة الجمارك والهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة .لضبط ومنع المواد التي تضر بطبقة الأوزون بالإضافة إلى جهود المجتمع الدولي وجهود الوحدة الخاصة بالأوزون التي كان لها الأثر الكبير في الاسهام والحفاظ على حماية طبقة الأوزون.
*من جانبه وكيل محافظة عدن لقطاع الشباب / عبدالرؤوف السقاف أكد اهتمام قيادة السلطة المحلية ممثلة بمعالي وزير الدولة محافظ المحافظة الاستاذ احمد حامد لملس دعمها لكل الجهود الهادفة حماية البيئة بشكل عام .مشيرا إلى ما عانته بلادنا ومدينة عدن بشكل خاص خلال الأربع السنوات الماضية من آثار وانعكاسات سلبية نتيجة التغيرات المناخية.
وحث المشاركين من الشباب والشابات إلى الاستفادة من فعالية حلقة النقاش التوعوية في فهم ومعرفة وأهمية ،بل وضرورة العمل والحفاظ على طبقة الأوزون والخروج بنتائج تساهم في أعمال التوعية المجتمعية وعلى مختلف الأصعدة.وقال نعول على الشباب كل الحاضر وامل المستقبل أن يكونوا على قدر كبير من المعرفة العلمية وأكثر تفاعلا مع مختلف القضايا التي تهم مصلحة الوطن ومدينة عدن بشكل خاص .
*وألقى القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة المهندس / فيصل الثعلبي كلمة بمناسبة اليوم العالمي للأوزون ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤*
قال فيها :نحتفل اليوم باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون، الذي يوافق السادس عشر من سبتمبر من كل عام. هذا اليوم يمثل مناسبة عالمية للتأكيد على أهمية طبقة الأوزون ودورها الحيوي في حماية الحياة على كوكب الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. واضاف لقد أدرك العالم أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية هذه الطبقة الحساسة، ومن هنا جاءت **اتفاقية فيينا لعام 1985**، التي تعد الخطوة الأولى على مستوى المجتمع الدولي في وضع الإطار العام لحماية طبقة الأوزون.وتبعهابروتوكول مونتريال لعام ١٩٨٧م الذي كان نقطة تحول في العمل الدولي المنسق للحد من استخدام المواد الكيميائية المستنفدة لطبقة الأوزون.
وأكد الثعلبي أن بلادنا اليمن، اعتمدت القانون رقم (29) لعام 1995، الذي يهدف إلى حماية طبقة الأوزون من تأثيرات المواد الكيميائية التي تؤثر سلباً على الغلاف الجوي. وقد جسد هذا القانون التزام اليمن بالعمل وفق الاتفاقيات الدولية، حيث حدد مسؤوليات الدولة فيما يتعلق بإنتاج واستخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.
وفي إطار التعديلات المستمرة التي يشهدها بروتوكول مونتريال صدر في اليمن القانون رقم (35) لعام 2000، الذي نص على التخفيض، والتخلص التدريجي من المواد الضارة بطبقة الأوزون. كما تم إنشاء نظام تراخيص استيراد وتصدير المواد الخاضعة للرقابة، وذلك للحد من انتشارها والسيطرة على استخدامها بما يتماشى مع التزاماتنا الدولية.
مشيرا إلى أن النجاحات التي حققها بروتوكول مونتريال تُعد من أبرز الإنجازات البيئية العالمية، حيث تشير التقارير الدولية إلى أن طبقة الأوزون بدأت تتعافى تدريجيًا بفضل الجهود المتضافرة للحد من المواد المستنفدة للأوزون.
ومع ذلك، ما زال أمامنا الكثير من التحديات. علينا الاستمرار في العمل من أجل تطبيق القوانين والمعايير البيئية الصارمة لضمان مستقبل مستدام لأجيالنا القادمة.
وعبر في ختام كلمته عن شكره لكل من ساهم ويساهم في حماية بيئتنا الغالية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي. فلنواصل العمل معًا من أجل عالم أفضل، وبيئة مستدامة تحمي صحتنا وتحافظ على كوكبنا.
* وتواصلت فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمحافظة على طبقة الأوزون وكان في مقدمة الحضور / القائم بأعمال مدير عام فرع الهيئة العامة لحماية البيئة بعدن / المهندس / نيازي مصطفى ،وعلى محسن الحاشدي مدير الموارد البشرية بالهيئة ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام بالهيئة وفرعها في عدن .
بالقاء محاضرة مهمة وقيمة من قبل الخبير الدولي الاستاذ / فيصل بن علي جابر مستشار وزير المياه والبيئة ( نفطة الاتصال الوطنية في اليمن لإتفاقية الأوزون)
وقد اثريت الحلقة بالنقاشات المستفيضة والمداخلات القيمة من قبل المشاركين من الشباب والشابات وممثلي المنظمات المجتمعية والشبابية. وأبدى الجميع تفاعلا كبيرا خلال حلقة النقاش وأكدوا استعدادهم لعكس ما تلقوه واستمعوا إليه على أرض الواقع في حياتهم العملية والتوعوية .وهو ما يعني نجاح الفعالية في تحقيق أهدافها التوعوية في إشراك الجمعيات والمبادرات الشبابية في الحفاظ على طبقة الأوزون.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى