اخبار اليمن | الوزير الزعوري يضع حجر أساس مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن

اخبار اليمن

باهتمام كبير من قيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة ممثلة بالملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعودي ورئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي وبرعاية معالي دولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد بن مبارك وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن سعادة المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن السفير محمد بن سعيد آل جابر، وضع الدكتور محمد سعيد الزعوري بمعية الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة عدن الأستاذ بدر معاون ، حجر الأساس لمشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظ عدن ، الممول من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومؤسسة صلة للتنمية، حيث يعد المشروع نقلة نوعية في قطاع المياه في المحافظة ويعكس التزام الحكومة اليمنية بتوفير الخدمات الأساسية وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
ويشمل المشروع حفر وتشغيل 10 آبار جديدة في حقل بئر أحمد بأعماق 350 متر، مما يزيد من كمية المياه المنتجة من الحقل ، وتوريد وتركيب محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية 600 كيلووات لتشغيل الآبار الجديدة بكفاءة عالية وبصورة مستدامة ونظيفة،اضافة الى بناء وتأثيث مبنى لإدارة حقل بئر أحمد وتدريب وبناء قدرات 20 من العاملين بالحقل،
ويستفيد من المشروع 800 الف مستفيد من أبناء محافظة عدن بصورة مباشرة.
ومن المتوقع أن يساهم المشروع في خفض تكلفة إنتاج وحدة المياه بشكل ملحوظ، مما يجعلها أكثر استدامة ويضمن وصولها إلى أكبر شريحة من المواطنين.
وقال الوزير الزعوري خلال التدشين يسعدنا أن أضع حجر الأساس لهذا المشروع الحيوي الذي سيساهم بشكل كبير في حل أزمة المياه التي تعاني منها محافظة عدن، مؤكدا بأن هذا المشروع هو ثمرة جهود مشتركة بين الحكومة اليمنية والاشقاء في الممكة العربية السعودية، ويمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة ، مشيدا بالجهود المشتركة من قبل البرنامج السعودي ومؤسسة صلة للتنمية في تنفيذ مثل هذه المشاريع الخدمية والتي تسهم في تحقيق الاستدامة الدائمة وتخفيف من معاناة المواطنين .
واضاف الأمين العام للمجلس المحلي الاستاذ بدر معاون بأن عدد السكان في تزايد مستمر داخل المحافظة مما يتطلب خدمات كثيره ومنها الماء حيث تعاني العاصمة عدن من شحه في المياه، موكدا بأن المشروع سيحقق نتائج إيجابية لما له من اهمية في تلبية احتياجات محافظة عدن، مؤكدا حرص قيادة السلطة المحلية على بذل قصار جهدها في تذليل الصعاب للانتهاء من هذا المشروع في الوقت المحدد.
من جانبه قال مدير مكتب البرنامج السعودي في عدن المهندس احمد مدخلي أننا نؤكد التزام البرنامج بدعم المشاريع التنموية في اليمن ضمن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهد الأمين الامير محمد بن سلمان ، ويسعدنا أن نساهم في هذا المشروع الحيوي الذي سيعود بالفائدة على المواطنين في المحافظة . مضيفا بأن هذه الشراكة هي مثال حي على التعاون المثمر بين البلدين الشقيقين.
في نفس السياق قال المدير التنفيذي لمؤسسة صلة للتنمية الاستاذ علي باشماخ
إن هذا المشروع يعتبر جزءًا من رؤيتنا لدعم المجتمعات المحلية وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين ، وسيغطي المشروع جزءاً كبيراً من احتياجات المواطنين من المياه، خاصة في المناطق التي تعاني من نقص حاد ، مشيدا بالشراكة الثنائية الناجحة مع البرنامج السعودي والحكومة اليمنية في هذا المشروع الهام.
حضر وضع حجر الاساس المهندس محمد باخبيره المدير العام للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن والمهندس حسام غيثان/ مدير عام وحدة الطوارئ بوزارة المياه والبيئة،و الدكتور عمر ناصر باجبع مدير المشروع وعدد من الشخصيات الاجتماعية من أبناء المنطقة .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى