اخبار اليمن | بلادنا تشارك في الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ايزو (ISO) بمدينة قرطاجنة الكولومبيا

اخبار اليمن

شاركت بلادنا ممثلة بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة أعمال الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) والذي عُقد في المدينة الكولومبيا قرطاجنة، بوفد ترأسه المهندس حديد الماس المدير العام التنفيذي للهيئة اليمنية للمواصفات عضو الجمعية العمومية للمنظمة.

وناقش الاجتماع الذي انعقد لمدة خمس أيام واختتم أعماله يوم أمس، بمشاركة أكثر من 160 دولة في جلسات حوارية متخصصة، سبل تطوير المواصفات القياسية الدولية والاستفادة منها لدعم المواصفات وجهود التنمية في الدول النامية، لتحسين جودة الحياة وسلامة وكفاءة المنتجات والانظمة والخدمات وتفعيل دور المواصفات في تحقيق التنمية المستدامة ، والتخفيف من آثار التغير المناخي.

وتمثل المنظمة الدولية للتقييس (ISO) أكبر تجمع دولي لهيئات التقييس الوطنية في مختلف دول العالم وتضم في عضويتها 170 دولة وتعمل على وضع وتطوير وتوحيد المواصفات القياسية على المستوى الدولي لضمان مستوى جودة المنتجات والخدمات، حيث استعادة بلادنا ممثلة بالهيئة عضويتها كمراقب لدى منظمة الايزو مطلع العام الجاري 2024م وتعد هذه أول مشاركة لبلادنا في اجتماعات الايزو منذ استعادة العضوية .

وخلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي حضره أكثر من 126 دولة (عضو) وكذلك 36 دولة (مراقب)، شاركت بلادنا في العديد من الاجتماعات أهمها اجتماع رؤساء البعثات، والجلسة العامة وورش لجان الايزو الخاصة بدعم الدول النامية في مجال التقييس وبناء القدرات ، وجلسات حوارية حول أنشطة التقييس في عصر الرقمنة، وكذا اجتماع الرؤساء التنفيذيين الجدد لهيئات التقييس لدول الأعضاء ، واجتماع الجمعية العمومية للمنظمة.

وفي إطار الاجتماع السنوي للمنظمة عُقدت انتخابات لمنصب رئيس منظمة الايزو وكذلك عضوية مجلس الايزو المكون من 20 عضوا، وكان هناك حضور قوي من الدول العربية والإسلامية حيث ترشح لرئاسة المنظمة الدكتور خالد الصوفي رئيس هيئة المواصفات المصرية ، وترشحت الدكتورة فرح الزرعوني الوكيل المساعد لقطاع المواصفات والتشريعات في دولة الإمارات لعضوية مجلس الايزو، ونتيجة للموقف العربي والإسلامي الإفريقي الموحد فاز الدكتور خالد الصوفي بمنصب رئيس المنظمة كأول رئيس عربي يشغل هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة للفترة الرئاسية من 2026م إلى 2027م كما فازت الدكتورة فرح الزرعوني من دولة الإمارات في عضوية مجلس الايزو كأول امرأة عربية تشغل هذا المنصب.

وفي إطار اجتماع الجمعية العمومية تم إطلاق دليل منظمة الايزو والأمم المتحدة الجديد والذي يهدف إلى دعم الأعمال والمنظمات في تطوير مشاركتهم وإسهامهم في تحقيق أهداف الأُمم المتحدة للتنمية المستدامة ، من خلال موائمة الاستراتيجيات مع أهداف التنمية المستدامة .

وخرج الاجتماع بالعديد من التوصيات والقرارات أهمها التركيز على دعم جهود تطوير المواصفات في الدول النامية، وتفعيل دور الدول الاعضاء في انشطة التقييس، والاسهام في تعزيز دور المواصفات في التنمية المستدامة، والطاقة والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، والتخفيف من آثار التغير المناخي .

وعلى هامش الاجتماع عَقَد مدير عام الهيئة لقاءات مع كلاً من د. سونغ هوان شو رئيس منظمة الايزو والسيد سرجيو موخيكا الأمين العام للمنظمة والسيد كولينز وافلو المنسق الإقليمي للمنظمة لشئون أفريقيا والدول العربية لمناقشة تعزيز الشراكة مع منظمة الايزو والاستفادة من برامج وأنشطة الايزو في مجال المواصفات وبناء القدرات والمشاركة الفاعلة في اللجان الفنية والتنسيقية، كما تم التباحث حول ترقية عضوية بلادنا الى عضو كامل مع مطلع العام القادم 2025م.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى